مجتمع

أجيال إعلامية: محمد العربي المساري.. دافع عن سلطة الإعلام داخل الحكومة وخارجها

إعلامي ووزير سابق

تقف وراء وسائل الإعلام بمختلف أشكالها، طاقات بشرية هائلة تسهر على إدارتها وتشغيلها والقيام بكل المهام الإعلامية، بهدف إيصال رسالتهم النبيلة في تبيلغ المعلومة للمجتمع عبر وظائف الإخبار والتثقيف والترفيه، وهو ما يُسهِم في تشكيل البناء الإدراكي والمعرفي للأفراد والمجتمعات.

فالإذاعة المغربية التي تعود سنة انطلاقتها إلى 1928، والتلفزة المغربية التي شرعت في بث برامجها سنة 1962، وعلى مدار تاريخهما، مرت أجيال وأجيال من الإعلاميين أثرت وتأثرت بهذا لكيان الذي ترك بصماته عليهم وعلى ذاكرتهم، وكلما احتاجوا لغفوة منه رجعوا بذاكرتهم للخلف ينهلون منها أجمل الحكايات.

وتبرز في هذا الإطار، أطقم البرامج والنشرات الإخبارية من مخططي البرامج ومذيعين ومحررين ومنشطين وفنيي الروبورتاج والتوضيب وتقنيي التصوير والصوت وعمال الصيانة ومسوقو الإعلانات التجارية الذين يقومون بتنظيم الأعمال التجارية، إلى جانب مسؤولي العلاقات العامة والأعمال الإدارية المرتبطة بإنتاج البرامج والسهر على إعداد النشرات الإخبارية من اجتماعات التحرير إلى بثها عبر الأثير.

فطيلة أشهر فصل الصيف، تسترجع معكم جريدة “العمق” من خلال مؤرخ الأجيال الإعلامية محمد الغيذاني، ذكريات رواد وأعلام بصموا تاريخ الإعلام السمعي البصري المغربي عبر مسارهم المهني والعلمي وظروف اشتغالهم وما قدموه من أعمال إبداعية ميزت مسار الإعلام الوطني، وذلك عبر حلقات يومية.

الحلقة 55: محمد العربي المساري

ازداد الكاتب والصحفي الأستاذ محمد العربي المساري يوم 8 يوليوز 1936، أما أنشطته في المجال الصحافي فقد عمل في الإذاعة من 1958 حتى 1964، والتحق بجريدة العلم في يناير من نفس السنة كمحرر ثم رئيسا للتحرير ثم مديرا في 1982.

عضو الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب منذ 1969 ثم نائب رئيس للاتحاد في 1996 حتى 1998. نائب رئيس لاتحاد الصحافيين الأفارقة سنة 1992، اختير سنة 1993 مقررا عاما للمناظرة الأولى للإعلام والاتصال.

وتميزت الفترة التي عمل فيها بالاذاعة المغربية بإنتاجه لمجموعة من البرامج الفنية والثقافية، فقد اشتهر بإعداده وتقديمه لبرنامج يعنى بموسيقى الشعوب، والذي كان يقدم صباح كل احد، يستعرض فيه الخصوصيات الموسيقية لدولة من الدول التي تربطها علاقات دبلوماسية مع المغرب، فقد كان يزور سفارات الدول بالرباط ويطلب منهم تزويده بأغاني وموسيقى ومعلومات حول التراث الفني لهذه الدول، ويتولى تحرير وكتابة تعاليق حول موسيقى الدولة المعنية، ليقدمها في قالب إذاعي متميز.

كما أشرف على إعداد وتقديم برنامج ”أحداث ورجال” البرنامج يسرد الأحداث التي سجلت في مثل ذلك اليوم ثم يتنقل الى سرد الأحداث التي وقعت في ذلك الأسبوع.

استمر عمل محمد العربي المساري بالاذاعة ست سنوات، اشتغل الى جانب ثلة من الاذاعيين أمثال احمد ريان وعبد الرفيع الجوهري ومحمد برادة ومحمد الطنجاوي ومحمد بنددوش ومحمد التازي وعبد الجبار السحيمي، هؤلاء وغيرهم ممن تحملوا مسؤولية بناء وتأسيس الاعلام المسموع لمغرب ما بعد الاستقلال.

محمد العربي المساري مدرسة في الحقل الصحفي والثقافي والسياسي المغربي، كرس مفهوم ثقافة القيم، وجعل من الدبلوماسية أمانة ورسالة حضارية، ومن الاعلام رسالة تقوم على قيم الحرية والمسؤولية، سهر على أن تكون السلطة الرابعة، سلطة إعلام لا إعلام السلطة، وظل مقاوما وملتزما ضد مظاهر الانحراف.

صاحب المشروع الضخم ”المناظرة الوطنية للإعلام” التي انعقدت سنة 1993، والتي تعتبر الأولى من نوعها في العالم العربي، ولو طبقت آنذاك، كانت ستكون انجازا كبيرا في افريقيا والعالم العربي، لأنها جمعت من الخبراء في الصحافة والاعلام والقانون خيرة أبناء هذا البلد، واتخذ صحفيي إسبانيا نموذجا، والذين لعبوا أدوارا طلائعية في دمقرطة الإعلام الإسباني، وكذا مساهمتهم الفعالة في الانتقال الديمقراطي في بلدهم.

وهنا يقول المساري: ”فعلا توجد سلطة رابعة يحسب لها ألف حساب”. بهذا المعنى استطاع محمد العربي المساري أن يجمع صحافيين مخلصين لمهنة الصحافة بالمغرب، مؤمنين بميثاق التحرير وبالاتفاقية الجماعية، يعملون بدون ملل في حقل مليء بالألغام.

وإبان حكومة التناوب التوافقي لسنة 98 – 1999، حينما عين على رأس وزارة الاتصال، وقال في أول خرجة إعلامية له: ”حان الوقت لتطبيق بنوذ وتوصيات المناظرة الوطنية للإعلام لسنة 1993، نحن جاهزون للعمل والتطبيق” بهذه الرؤية العالمة التي حاول تطبيقها لأجل إعلام صادق وحر ونزيه، فتبوأ رئيس لجنة المتابعة المطالبة بتعديل قانون الصحافة والسمو به إلى مستوى جيراننا الإسبان.

لكن بعد فترة وجيزة يتأكد للعربي أن التطبيق تلزمه فاتورة مالية ضخمة، وبدأت العراقيل، ليست المالية فحسب، بل حتى التشريعية والسياسية، وبدأ التوتر يزداد عندما تم توقيف جريدتي le journal والصحيفة بدون علمه، لأن قرار المنع وقع وهو في مهمة رسمية بالصحراء، وتوصل بالخبر من عند أحد المتضررين، وعندها حاول استعمال فن التفاوض مع الحكومة ذاتها التي هو عضو فيها، فبدأت تبرز التناقضات في صف الحكومة، وكان من الضروري أن تكون ملتزمة بتطبيق المنهجية الديمقراطية في مرحلة انتقالية جد معقدة.

كيف السبيل لتطبيق ما ظل يدافع عنه طول سنين سواء كصحافي أو سياسي؟ وكيف الخروج من هذه الأزمة الحقيقية التي هي أكبر من المال، ألا وهي أزمة ثقة التي بدأت تأخذ مكانها وسط الجسم الصحافي، لم يهدأ بال الأستاذ العربي المساري حتى جاء الخلاص في أول تعديل حكومي عرفته حكومة عبد الرحمان اليوسفي، والذي جاء في صيغة دبلوماسية.

لكنه لم يغادر عائلته الإعلامية، بل ظل يشارك وينشر وينتقد في جلسات حوارية في التلفزيون أو الإذاعة داخل الوطن وخارجه، ويعبر بكل شجاعة عن مواقفه، فقد كانت للأستاذ المساري الجرأة والقدرة على الإقناع، تجده حاضرا في جميع صفحات جريدة العلم في الحوارات والمقالات والأوراق، وقد قدم لأول مرة الروبورطاج في الساحة الإعلامية الوطنية.

عين على رأس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وكان يشرك المكتب في كل صغيرة وكبيرة، وكان له دور كبير في الدفاع عن الصحافة والصحافيين، وساهم بشكل جدي لتسهيل انتقال النقابة من نقابة المدراء الى نقابة الصحفيين بسلاسة كانت ضرورية في تلك المرحلة.

علاقة الأستاذ العربي المساري بالثقافة الإسبانية، علاقة تتسم بالندية وعدم التنازل عن وطنيته، ساهم في تقريب العلاقات الثنائية بين البلدين عن طريق طرح قضايا للنقاش مثلما فعل سنة 1997 حيث ناقش الإعلام الإسباني، وكيف ساهم هذا الأخير في الانتقال الديموقراطي، باعتباره تجربة يمكن أن يستفيد منها المغرب إن استطاع تبيئتها في واقعنا وأيضا إذا استطاعت قدرة بنياتنا الاجتماعية والسياسية والثقافية على تحملها.

وتوالت النقاشات التي كانت صريحة وخاصة الملتقى الذي كان بين صحفيي الشمال بالمغرب وجنوب إسبانيا وأيضا بين النساء الصحفيات بين البلدين، من أجل التوفيق بين كل الفاعلين بإسبانيا والمغرب لخدمة الوطن تحت إطار ،أنه كلما تطور المغرب ستستفيد منه إسبانيا.

ولد العربي المساري، يوم بداية الحرب الأهلية بإسبانيا والتي اندلعت في يونيو 1936، وألقيت قنبلة قريبة من مكان مولده بمدينة تطوان، وعندما حصل على منحة متابعة دراسته بمصر تزامنت مع حرب السويس لسنة 1956، فألغيت البعثة، واتجه في وقتها الى غرناطة ليؤسس تاريخه ممزوجا بتاريخ الأندلس.

أجمع عدد من الكتاب والمفكرين على فرادة وثراء التجربة الإنسانية والسياسية والثقافية للكاتب المغربي محمد العربي المساري الذي أضحى علامة مميزة تسم المشهد السياسي والفكري والإعلامي الوطني، هذه التجربة التي زاوجت بين الواجهة السياسية والإعلامية والثقافية والنقابية، مشكلة بذلك الثراء المعرفي والفكري الذي يميز شخصية الأستاذ المساري وحضوره الإنساني اللافت، وحرصه على مد جسور التواصل الثقافي وتعميقه بين المثقفين والإعلاميين.

وفي هذا السياق قال محمد بن عيسى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأسبق أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة بمناسبة تكريم المساري: “هذا التكريم نابع من تقدير لجهوده الموصولة وعطاءاته القيمة ومسيرته الإعلامية المتميزة على مدى أكثر من نصف قرن، زاوج من خلالها، في توازن وانسجام، بين متطلبات الكتابة الملتزمة في الصحافة والتأليف الحر، والبحث والترجمة، وبين أعباء النضال السياسي في واجهات الحزب والنقابة والمجتمع المدني، عدا المهام الرسمية التي اضطلع بها، ومحاولاته لإصلاح القطاع ونهج سياسة إعلامية اتسمت بالعقلانية والتدرج والانفتاح على المشهد الوطني العام”.

وبدوره أوضح أستاذ العلوم السياسية عبد الله ساعف أن المساري يمثل تلك المسارات الفردية المتميزة لشخصيات ناجحة من جانب، وفي نفس الوقت تلك المعبرة عن تركيبتنا الثقافية والسياسية، مبرزا أن للسياسة حضورا مركزيا في ممارساته وسلوكه وإنتاجاته منذ التحاقه بالإذاعة سنة 1958 واضطلاعه بمهام الوزارة والعمل البرلماني ونقابة الصحافة.

وأضاف أنه رغم هذا الحضور المركزي للسياسة في مسار المساري فإنه مافتئ يقيم نوعا من المسافة بين الممارسة السياسية والحديث عنها والتأمل فيها والكتابة بشأنها مضيفا أن سمو الأخلاق على السياسة والتمسك بالقيم والمبادئ تشكل أسلوب ومنهج حياة المساري.

ومن جهته أشار الكاتب عبد الكريم غلاب إلى أن المساري مسكون بوسواس الكتابة ومهووس بها ومن خلالها أبدع وانفتح على عوالم متعددة، مشيرا إلى أن أعماله تنبض بالحياة وتتميز بالدقة والجدة والصدقية، وأوضح أن المساري كان يلتقط بحدسه ونظره الثاقب تلك المؤشرات الانعطافية التي تحيل على التحولات وعلى المستقبل، إذ كان سباقا لتمثل الوعي بمتطلبات التقدم والنهضة في عدد من المجالات خصوصا تلك المتعلقة بالمجالين الإعلامي والسياسي.

يذكر أن محمد العربي المساري من مواليد تطوان سنة 1936 التحق بالإذاعة الوطنية سنة 1958 كمنتج ثم كسكرتير قسم الإنتاج حتى 1664. وفي سنة 1964 التحق بجريدة العلم كمحرر ثم رئيسا للتحرير ثم مديرا في 1982 كما التحق بالمجلس الوطني لحزب الاستقلال في المؤتمر السابع سنة 1965 وانتخب في اللجنة المركزية للحزب في نفس السنة كما انتخب أول مرة في اللجنة التنفيذية للحزب سنة 1974.

شغل منصب كاتب عام اتحاد كتاب المغرب في ثلاث ولايات، وهو عضو مؤسس للجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، ثم كاتب عام مساعد، وعضو الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب منذ 1969 ثم نائب رئيس الاتحاد في 1996 حتى 1998.

عين سفيرا لصاحب الجلالة بالبرازيل من 1985 الى 1991 كما تولى وزارة الاتصال من مارس 1998 إلى سبتمبر 2000.

من مؤلفاته العديدة ”معركتنا ضد الصهيونية والامبريالية 1967” و”المغرب/اسبانيا في آخر مواجهة 1974، و”الأرض في نضالنا السياسي بعد الاستقلال 1980”، و”صباح الخير أيتها الديمقراطية 1985”، و”المغرب بأصوات متعددة 1996”، و”المغرب ومحيطه 1998”، و”محمد الخامس: من سلطان إلى ملك 2009”، و”ابن عبد الكريم الخطابي من القبيلة إلى الوطن 2012.

* المصدر: كتاب “للإذاعة المغربية.. أعلام” وكتاب “للتلفزة المغربية.. أعلام” – محمد الغيذاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *