مجتمع

تعتمد على 4 مؤشرات.. هذه تفاصيل “نشرة المساواة” التي أصدرتها وزارة المصلي (فيديو)

اعتمد العدد الأول من “نشرة المساواة” الذي أعلنت عنه اليوم الجمعة، جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، على أربع مؤشرات ذات الصلة بالحقوق الاجتماعية، والسياسية، والثقافية، والإدارية، وكذا المؤشرات المتعلقة بالبيئة التمكينية.

وحسب الملخص التنفيذي لجهود النهوض بالمساواة بين الجنسين، ظلت قضية تحقيق المساواة الفعلية بين النساء، والرجال، من الانشغالات الأساسية للحكومة التي تواجه بالعمل والتتبع؛ والتقييم المستمر، وذلك وفق منهجية، ترابط وتكامل بين العلاقات، والأبعاد الحقوقية والسياسية والاجتماعية.

الملخص التنفيذي أبرز أيضا أن الأمر لا يتعلق فقط بتخصيص نسب من المقاعد، أو تطوير تمثيلية النساء في مختلف المواقع، بل يتجاوز ذلك إلى إرساء ثقافة المشاركة الفعلية المتساوية والمنصفة لكلا الجنسين في تدبير مختلف جوانب الحياة الخاصة والعامة؛ مع الحفاظ على كرامة كل الأفراد.

وحسب ما جاء في نشرة “المساواة.. واقع المساواة بين النساء والرجال في أرقام”، رصدت هذه الأخيرة، مؤشرات ذات الصلة بالحقوق الاجتماعية، تكريس الحقوق الاجتماعية، وعدم التمييز، والولوج لخدمات الصحة، والتعليم، والتكوين المهني، والشغل، والحماية الاجتماعية. وتلك ذات الصلة بحقوق المرأة في علاقتها بالأسرة، وتدبير الوقت المنزلي، والرعاية غير المدفوعة الأجر.

وحسب المصدر ذاته، تغطي المؤشرات ذات الصلة بالحقوق الاقتصادية، التكريس القانوني للحقوق الاقتصادية، التمثيلية في المجالس الاقتصادية والغرف المهنية، والولوج للملكية والتمويل، والاستفادة من برامج ومبادرات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وفي السياق ذاته، تغطي المؤشرات ذات الصلة بالحقوق السياسية والإدارية، التكريس القانوني للحقوق السياسية، التمثيلية في مراكز القرار السياسي، التمثيلية في مراكز القرار الإداري، أما المؤشرات ذات الصلة بالحقوق الثقافية، فترصد تمثيلية النساء في لجن الدعم المتعلقة بالثقافة والسينما والمسرح، وتتبع مكانة المرأة المغربية في حقل النشر والكتاب.

من جهة أخرى، تعمل المؤشرات ذات الصلة بالبيئة التمكينية، على تتبع الترسيخ القانوني لمحاربة العنف، والتمييز ومؤشرات تطور العنف حسب الأنواع والأشكال المحددة في القانون 103.13 المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء، وحسب مختلف الفضاءات والأشكال الجديدة والمتشابكة، ومؤشرات متعلقة بتعزيز المحيط المؤسساتي لحماية المرأة من العنف، والمؤشرات المتعلقة بالحق في الحصول على خدمات الرعاية للنساء ضحايا العنف، ومؤشرات حول الاتجار بالنساء واستغلالهن الجنسي.

وأشارت النشرة إلى أنه تم الحرص، عند إعداد مؤشرات العدد الأول، على إبراز العلاقة مع مؤشرات التنمية المستدامة والمؤشرات الدولية لقياس المساواة، وكذا الإجراءات الداعمة لهذه المحاور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *