أدب وفنون

رشيد.. شاب رسم طريقه بعصامية واختار المديح والإنشاد بالأمازيغية (فيديو)

رشيد الحسني، ابن منطقة أيت اعتاب، شاب عصامي رسم مساره الفني منذ طفولته، اختار اللغة الأمازيغية طريقا لإيصال كلمته، بصوته الشجي في المديح والإنشاد، حصل على الرتبة الثانية في إحدى المسابقات الوطنية التي نظمت رمضان المنصرم.

خلال تصريح مصور مع جريدة “العمق”، عبر رشيد عن اعتزازه واعجابه بتقديم الأمداح النبوية باللغة الأمازيغية، رغم صعوبة إيجاد الكلمات والألحان، مشيرا إلى أن المنشدين في غالب الأحيان يستعملون ألحان عربية قديمة في المديح الأمازيغي.

وأضاف أن أداء هذا النوع من المديح جاء خلال مشاركته في مسابقة “تيمنسيوين ن رمضان”، بعد ظفره بالرتبة الثانية، قام بتسجيل فيديو كليب بعنوان “يا رب كاغ أمعاون”. 

كما أعاب الحسيني قلة تنظيم المهرجانات الفنية في مجال الإنشاد والمديح الأمازيغي مقابل العربي الذي تنظم فيه مهرجانات كبيرة ذائعة الصيت وراكمت دورات ثم دورات.

ودعا المتحدث خلال ذات اللقاء إلى التفاتة للفنانين الأمازيغيين في هذا المجال، وتشجيعهم أكثر، مع تنظيم مسابقات من أجل إبراز المواهب الشابة.

وتحدث رشيد عن اهتمامه بالفن والإنشاد منذ طفولته، حيث قال: “منذ ذلك الوقت اكتشفت أنني أملك صوتا جميلا، فحاولت أن أصقله، وكنت أشارك بوصلات فنية في الحفلات والأنشطة المدرسية، وقد ساعدني على ذلك وضعيتي التلمذية، إذ كنت تلميذا في الداخلية”. يقول رشيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *