أدب وفنون

لأول مرة.. المهرجان الوطني للفيلم بطنجة يكرم “بنيكران”

أعلن المركز السينمائي المغربي، عن الأسماء التي سيتم تكريمها خلال الدورة 18 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، المنعقدة في الفترة الممتدة من 3  إلى 11 مارس المقبل، والتي تتضمن نخبة من وجوه الفن السابع في مجال التمثيل والتوزيع والإخراج.

وحسب بلاغ للمركز، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فإن المهرجان، سيكرم كل من الموزع عبد القادر بنكيران،والمخرجة فريدة بليزيد والممثل المسرحي جمال الدين الدخيسي.

وذكر البلاغ ذاته، أن المخرجة بليزيد التي سيتم تكريمها، قدمت العديد من الأفلام الوثائقية وكتبت سيناريوهات، وأخرجت أفلاما طويلة من بينها “باب السما مفتوح” سنة 1988، و”كيد النسا”سنة 1999، و”الدار البيضاء يا الدار البيضاء” سنة 2002 و “خوانيتا بنت طنجة” سنة 2005.

كما قدم جمال الدين الدخيسي، يقول البلاغ، عبر مساره الحافل الذي يمتد لأزيد من ثلاثين عاما، العديد من المسرحيات، وفي السينما والتلفزيون شارك في أفلام مثل “يما” لرشيد الوالي، و “الوشاح الأحمر” لمحمد اليونسي و “أوركسترا منتصف الليل” لجيروم كوهين أوليفار و “حياة بريئة” لمراد الخوضي ثم “الذئاب لا تنام” لهشام الجباري.

وبدوره، قدم عبد القادر بنكيران، قيدوم مهنيي السينما بالمغرب، مسارا مهنيا طويلا في مختلف قطاعات الميدان السينمائي، انتاجا وتوزيعا واستغلالا.

تعليقات الزوار

  • محمد
    منذ 6 سنوات

    هو من اكبر الممثلين الكوميديين في المغرب. افلا يستحق الجائزة!!!