مجتمع

منظمة الصحة تمنح شهادة الكفاءة لمختبر الكشف عن شلل الأطفال

منحت منظمة الصحة العالمية شهادة الكفاءة للمختبر الوطني المرجعي التابع لوزارة الصحة المختص في الكشف الفيروسي عن شلل الأطفال، بعد حصوله على نسبة 95 بالمئة في اختبارات المنظمة لفحص الكفاءة والمطابقة لكافة معايير العزل والكشف عن فيروس شلل الأطفال. وبذلك يتم اعتماد المختبر الوطني لشلل الأطفال كمختبر مرجعي لمنظمة الصحة العالمية.

وأشار بلاغ لوزارة الصحة تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، أن المختبر الوطني لشلل الأطفال شارك في البرنامج السنوي لمنظمة الصحة العالمية الخاص باختبارات الأداء والفعالية للكشف البيولوجي عن فيروس شلل الأطفال لسنة 2016. حيث توصل المختبر خلال النصف الثاني من سنة 2016، بعينات لإجراء اختبارات الكفاءة وذلك للتمكن من تقييم برنامج القضاء على فيروس شلل الأطفال بالمغرب.

وأوضح البلاغ، أن منظمة الصحة العالمية نوهت بالأداء الممتاز والنتائج العالية التي حققها المختبر في اختبارات الفعالية وكذا بسرعة الإبلاغ بالنتائج في إطار المبادرة العالمية لدحر والقضاء على مرض شلل الأطفال.

وأضافت وزارة الصحة، في البلاغ ذاته، أنه لم يتم الإبلاغ في المغرب عن أية حالة لشلل الأطفال منذ 1988 وإلى حدود اليوم، وذلك بفضل مجهودات وزارة الصحة ومنذ تعزيز برنامج التلقيح ضد شلل الأطفال، الذي يغطي 97 بالمئة من الأطفال بالمغرب.

وأردف البلاغ، أن المغرب انضم إلى المبادرة العالمية التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية للقضاء على شلل الأطفال سنة 1995، مع تنظيم أيام وطنية للتلقيح الفموي، كل سنة، ضد شلل الأطفال،

الى ذلك، كشف البلاغ أن دور المختبر الوطني للكشف عن فيروس شلل الأطفال يتجلى في الكشف المخبري عن جميع حالات الإصابة بالمغرب، وكذا في البحث عن الفيروس في صفوف الأطفال دون سن 15 وحصر نسبة الإصابات والتصدي لمخاطر إعادة إدخال الفيروس من البلدان الموبوءة.