صحف: فرسان البيجيدي يسقطون بين مخالب قانون الإرهاب

صحف: فرسان البيجيدي يسقطون بين مخالب قانون الإرهاب

14 فبراير 2017 - 20:32

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الأربعاء، من يومية المساء، التي كتبت أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستىناف بسلا، حسم التكييف القانوني لملف ثلاثة من شبيبة البيجيدي، المتهمين بالإشادة بقتل السفير الروسي في انقرة، وأحالهم على غرفة الجنايات المختصة في ملف الإرهاب، فيما لا تزال التحقيقات متواصلة مع البقية.

واضاف الخبر ذاته، أن محمامي المعتقلين، كان قد طالب بمحاكمة هؤلاء بقانون الصحافة والنشر، الذي ينظم ايصا موضوع الإشادة بالإرهاب، وهو قانون تتم المتابعة في إطاره في حالة سراح، وينص فقط على غرامات في حق مرتكب جريمة الإشادة بالإرهاب.

وأوضحت اليومية، ان الإدريسي قال إنه سيواصل المطالبة باعتماد قانون الصحافة في هذا الملف أمام محكمة الموضوع عند عرض المتهمين عليها، علما أن قاضي التحقيق وجه تهمة الإشادة والتحريض على الإرهاب إلى المتهمين بعد كتابتهم تدوينات على فايسبوك تم اعتبارها إشادة بقتل السفير الروسي في تركيا.

وفي خبر آخر، نشرت اليومية، أن أرقام جديدة لوزارة شؤون اللاجئين في هولندا أن عدد المواطنين المغاربة، الذين طلبوا اللجوء في هذه البلاد. وصل ل 1283 شخصا سنة 2016، وهو رقم ضخم مقارنة بعدد المغاربة الذين تقدموا بالطلبات نفسها سنة 2015.

وأشارت اليومية أن عددهم كان لا يتجاوز ثمانية افراد، وفي اغلب الحالات يرفض منح اللجوء السياسي لهؤلاء لان هولندا تعتبر المغرب بلدا امنا.

وأفاد الخبر ذاته، ان بلديات عدة في هولندا بدات تشكل نوقفا معارضا، لاستقبال اللاجئين المغاربة في تلك المراكز. بسبب تورط كثيرين منهم في اعمال نشل ويرقة في الشوارع،.

إلى يومية المساء، التي اشارت ان المديرية العامة للامن الوطني، أصدرت عقوبات تأديبية في حق ثلاثة موظفين، تراوحت بين التو قيف عن العمل والعرض على المجلس التاديبي، وذلك على خلفية نتائج البحث الذي باشرته المفتشية العامة بعد أن تم رصد إدماج موظفة، برتبة تقني من الدرجة ااثالثة باستعمال شهادة جامعية مشكوك في صحتها.

واوضحت المساء، انه تم رصد عقوبة التوقيف المؤقت عن العمل في حق موظفة الشرطة، في انتظار النتائج النهائية للبحثين الإداري وااقضائي المفتوحين قصد تحديد ملابسات إدلائها بشهادة جامعية غير مطابقة للشروط القانونية والتنظيمية المتعلقة بالتوظيف في صفوف الامن الوطني.

وحسب الخبر ذاته، فقد تقرر إحالة المسؤولين على قسم التوظيف، التابع للمديرية العامة للأمن، على المجلس التاديبي وذلك بعد ان تم تسجيل تقصير من قبلهما فيما يخص التدقيق في الوثائق التي اظلت بها المعنية بالأمر واعتمادها.

ونقرا في خبر آخر، أن مطار محمد الخامس الدولي بالبيضاء، شهد حادثة طريفة تسببت في تاخر طائرة على الإقلاع، بعدما ضبطت امراة مغربية زوجها سعودي الجنسية في الطائرة التي كانت متجهة من البيضا لمصر مع زوجته الثانية، وهي مغربية ايضا.

وأضافت المساء، أن أحد ركاب الطائرة نشر ذلك على فايسبوك كاشفا عن تشابك بالايدي بين الرجل وزوجته الاولى، وان الامن فشل في إنزالهم على متن الطائرة ما أدى إلى تاخر إقلاعها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

تعيين المغرب عضوا في البعثة رفيعة المستوى للمنظمة الدولية للفرانكفونية إلى مالي

وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت

إلغاء القضاء لقرار لوزير الداخلية يخلق جدلا بين عامل تازة ومجلس جماعي

وزير الخارجية المغربي

بوريطة: المغرب ملتزم بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.. ونعمل على تقوية الحضور الإفريقي بالوكالة الذرية

تابعنا على