أدب وفنون

بيضاويون مستاؤون من استبدال جدارية لفنان شهير بإعلان تجاري (صور)

عبر عدد من سكان مدينة الدار البيضاء عن غضبهم من إزالة جدارية كانت قد رسمت قبل عام على إحدى البنايات بالعاصمة الاقتصادية.

وقال نشطاء إن إزالة الجدارية التي رسمها الفنان الإيطالي فرانشيسكو كاميلو جيورجينو، الملقب بـ “ميلو”، “دون تبرير ووضع إعلان مكانها إساءة للبضاويين ولذوقهم الفني”.

وكتب ناشط :”ليوم وحدة من بين أكبر الجداريات ديال الدار البيضاء تحيدات من دون أي مبرر. و هدشي سنة واحدة من بعد إنتاجها .فالوقت الي الإشهارات العدد ديالها فتزايد”.

وعبر آخر عن غضبه من قرار الإزالة :”مراض هاد القوم، عزيز عليهم يشوفو غي زبل و يشمو ريحتو، ما كيبغيوش يشوفو الجمال، امم دابا كيفاش بلاصت بانو إشهاري زعما ؟”.

وعلق ناشط آخر “من بين الأشياء اللي كتخليني نفرح كل مرة كنكتشف واحد من الإبداعات اللي داروهم الفنانين في البنايات اللي أصلا مملة، كتخلي المدينة تحس بيها حية. علاش كنرجعو اللور؟ مطلعوش لينا الحيوط البيضاء في الراس”.

من جهته كتب مدير مهرجان “الصباغة باغة”، صلاح ملولي، في تدوينة على حسابه في “فيسبوك” :”عمل فني آخر يختفي في الدار البيضاء. ما خطبكم؟”

يشار إلى أن فرانشيسكو كاميلو جيورجينو، والمعروف باسم “سكان القلعة” واحدا من بين أشهر رسامي الجداريات في العالم وشارك في مهرجانات فنية عدة.

وإلى جانب المغرب تزين لوحاته شوارع المكسيك والولايات المتحدة وروسيا والصين وأستراليا وتايلاند والأرجنتين وتشيلي و إسبانيا والبرتغال و المملكة المتحدة وهولندا و بولندا وليتوانيا و روسيا البيضاء وأوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *