أخبار الساعة، مجتمع

شاب مغربي أحد مؤسسيها .. شركة ألمانية ناشئة تفوز بجائزة “الابتكار الفاخر” بجنيف

أحد مؤسسها شاب مغربي

تُوجت شركة “اكزيبت” الألمانية، المختصة في تقنية الحقيقة المختلطة، عن فئة “فن وثقافة” بجائزة “الابتكار الفاخر”، الذي نظمتها مجموعة “Luxury Venture”، الخميس المنصرم، بفندق فورسيزونز دي بيرج بجنيف.

وشارك في الجائزة، المقامة في نسختها الأولى، 149 شركة من 34 دولة، حيث فازت أربع شركات، من أصل تسعة تأهلوا للنهائي يمثلون أربعة فئات، فن وثقافة، ساعات ومجوهرات وأزياء، سيارات وعقارات وطعام، والاستدامة والتنوع البيولوجي والمسؤولية الاجتماعية.

واختارت لجنة التحكيم، التي تضم خبراء في مجال التصميم والأعمال، “لانيفا” شركة قوارب كهربائية صديقة للبيئة، شركة “Acatena” منصة تساعد على حماية المنتجات المتطورة من التقليد، وآخر فائز ماركة المجوهرات “الراي” مختصة في صناعة الخواتم الذهبية، وبالإضافة إلى النصب التذكاري، تم منح كل فائز مبلغ مالي قدره 10 مليون مغربي.

وفي تصريح لجريدة العمق المغربي، أعرب زكرياء اجعيط، المدير التنفيذي لشركة “اكزيبت”، ابن مدينة آسفي، “عن فرحته الكبيرة بالفوز، معزيا إنجازه على مساعدة ودعم أسرته وزملائه الدائم”.

وأضاف زكرياء اجعيط، أحد مؤسسي الشركة، الذي عمره لا يتجاوز الثلاثين، أن “الجائزة هدية مستحقة لفريق عمل “اكزيبت” على مجهوده العظيم، مردفا “ليست المرة الأولى التي نفوز، حيث سبق أن ربحنا جوائز بالإمارات والصين وألمانيا”.

وأوضح اجعيط أن “هذا الفوز تأكيد على سمعة وريادة الشركة في مجال الفن الرقمي”، والجائزة نافذة للانفتاح على آفاق وفرص جديدة من أجل تطوير مشروعنا أكثر”.

ودعا المتحدث ذاته “إلى ضرورة انفتاح المغرب على تكنولوجيا “الواقع المعزز”، وتدريسها بالجامعات والمدارس العليا، مشيرا “نعمل حاليا على إمكانية إنشاء مركز للأبحاث المتطورة بالمغرب”.

ومن جهته قال ديبندرا باندي، مؤسس مجموعة “Luxury Venture”، خلال تصريح صحفي، إن “النقطة المحورية بالنسبة لي هي تلك الطاقة النابعة من الناس، ثم التعليقات المختلفة التي تلقيتها منهم عندما كنا نواجه مواقف صعبة للغاية، وهذا ما أخبرني به قياديون وخبراء في مجال الصناعة، أن هذا بالضبط ما نحتاجه، مردفا “بمعنى آخر، تلك اللحظة الحاسمة من الطاقة الإيجابية هي التي بمقدورها أن تنقلك إلى المرحلة التالية”.

فيما قال مايكل جلينسكي، الرئيس التنفيذي لشركة بورش سويسرا، وأحد أعضاء لجنة التحكيم، “أكثر ما ألهمني بشأن جائزة “Luxury Innovation” هو شجاعة وشغف رواد الأعمال الشباب الذين يعرضون مشاريعهم، وأضاف أنه من “المثير للاهتمام ملاحظة الكم الهائل من المشاريع المتعلقة بالاستدامة والرقمنة.

وتتكون لجنة جائزة “الابتكار الفاخر”، من 21 عضوا، ضمنهم مايكل جلينسكي، الرئيس التنفيذي لشركة بورش سويسرا، وجوليان تورنار، الرئيس التنفيذي لشركة زنيت، Bénédicte Épinay الرئيس التنفيذي للجنة كولبير، ميشيل لوريس- ميليكوف، مدير مجموعة MCH، بالإضافة إلى أوريل باك، بائع المزاد الشهير للساعات، وإيمانويل جويت خبير في صناعة الساعات والمجوهرات الراقية، مارتن رومبيرج، المدير العام لفندق فورسيزونز دي بيرج بجنيف، وشانتا دي سنجر رئيس تحرير بيلان لوكس.
أحد مؤسسها شاب مغربي
وأوضحت الجهة المنظمة، عبر موقعها الرسمي، أن جائزة “الابتكار الفاخر”، أول مسابقة عالمية للشركات الناشئة الفاخرة، تعمل على تطوير حلول مبتكرة لصناعة الرفاهية، مضيفة “الشركات الفائزة ستحضى بفرصة الوصول المباشر إلى بعض المستثمرين وصناع القرار الرائدين، وتسمح لشركاتهم بأخذ قفزة هائلة أمام منافسيهم”.

وتميز الحفل النهائي، الذي حضره حوالي 70 شخصاً، بتكريم جان كلود بيفر، المدير التنفيذي لشركة “تاغ هوير” بجائزة “الإنجاز مدى الحياة”، تقديرا لتجربته المهنية ومساهمته البارزة في قطاع الرفاهية، حيث شارك هذا الأخير في تطوير منتجات بلانبان وأوميغا وتاغ هوير وزينيث وهوبلت، الأكثر شهرة في العالم.

ووجه كلود بيفر، الذي تبرع بقيمة الجائزة للفائزين الأربعة، خطابا محفزا، حيث قال “معشر الفائزين أنتم المستقبل، لكن بطريقة ما، فنحن بحاجة أيضاً إلى الماضي، الذي هو أنا، أنا هنا أجسد الماضي، وأنتم هناك هم المستقبل، إنني أتعلم، ألاحظ وأحصل على الالهام كل يوم، من المستقبل، ومن الألفية الجديدة”.

وأردف أسطورة الساعات “لهذا، أقول لكم، ما دامتم على ارتباط بالمستقبل فهذا يعني مباشرة أنكم على طريق الابتكار والإبداع، وهذا سيمنحكم التقدم، والتطور وهذه هي الطريقة الوحيدة، ولكي لا تصبح عجوزاً دائما احرص على أن تبقى على اتصال بالمستقبل”.

جدير بالذكر أن شركة “اكزيبت”، التي تأسست سنة 2019، بشراكة بين المغربيين زكرياء اجعيط وعبد الجليل كرم، بالعاصمة برلين، توجت خلال العام الماضي بجائزة الشركة الأكثر ابتكارا في ألمانيا، وتتميز بكونها بين الشركات الأوائل التي تستخدم نظارات “ماجيك ليب”، الابتكار الجديد في نظم الحقيقة المختلطة، والتي يتم تسويقها فقط في الولايات المتحدة، ولم تطرح بعد في أوروبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *