أخبار الساعة

المغرب يشارك في الدورة الأولى لمهرجان أسوان لأفلام المرأة

14 فبراير 2017 - 21:07

تنظم الدورة الأولى لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة ما بين 20 و26 فبراير الجاري، وذلك بعرض 13 شريطا طويلا و18 قصيرا تمثل عددا من البلدان العربية منها المغرب.

وأكد المنظمون اليوم الثلاثاء في بيان أن رئاسة لحنة تحكيم مسابقة الأشرطة الطويلة أسندت إلى المخرجة المصرية هالة خليل،

وتضم في عضويتها الناقدة النيوزيلندية كارمن جراي والمخرجة الهندية ريتا داتا والجورجية نينو أنجافاريدز مديرة مهرجان تفليس السينمائي والمخرجة الصينية ويان هي. وستترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة الكاتبة والمخرجة الإيطالية ناتالي بيانشيري، وتضم في عضويتها الناقدة اليونانية ليديا باباديميتريو وكاتبة السيناريو المصرية وسام سليمان والمخرجة الإماراتية نجوم الغانم.

وأشار البيان إلى أنه سيتم عرض 13 شريطا في إطار مسابقة الأشرطة الطويلة تمثل بالإضافة إلى مصر التي ستمثل بشريط (أخضر يابس) للمخرج محمد حماد، كل من الولايات المتحدة والجزائر وفنلندا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا ورومانيا والصين وبنغلادش.

وسيتنافس 18 فيلما في إطار مسابقة الأفلام القصيرة تمثل مصر والمغرب والجزائر والإمارات وإيطاليا وألمانيا وكرواتيا والدنمارك والولايات المتحدة واليونان وأذربيجان والفلبين.

ويمثل مصر في هذه المسابقة الفيلم التسجيلي (شيماء) للمخرج عبد الفتاح فرج والفيلم الروائي (علياء) من إخراج محمد سعدون وفيلم التحريك (صندوق الدنيا) من إخراج مروة كامل. وسيفتتح المهرجان، كما سبق وأن أكدت إدارة المهرجان، بالشريط المصري (ليلى بنت الصحراء) للمخرجة بهيجة حافظ (إنتاج 1937)، وسيختتم بشريط (داليدا) للمخرجة الفرنسية من أصل مغربي ليزا أزويلوس الذي يحكي قصة المغنية الإيطالية الراحلة داليدا. ويذكر أن المهرجان، الذي يترأسه السيناريست المصري محمد عبد الخالق، سيكرم الممثلة المصرية نجلاء فتحي. وسبق للمنظمين أن أكدوا أنه سيتم بالمناسبة إصدار كتاب بعنوان (نجلاء فتحي.. زهرة الرومانسية) من تأليف عاطف بشاي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

السفير الأمريكي: فخور باعتراف أمريكا بمغربية الصحراء وسأبني منزلا بالداخلة (فيديو)

أخبار الساعة

سكان دواوير بسيدي بنور يعانون الويلات مع المسالك الطرقية “المحفرة” (فيديو)

أخبار الساعة

مؤسسة أرشيف المغرب تحتضن أعمال الفنان التشكيلي عبد الله زاكي (فيديو)

تابعنا على