مجتمع

جامعتا مراكش وأكادير تقصيان آلاف الطلبة بزاكورة من مراكز الامتحان

في الوقت الذي أعلنت جامعتا ابن زهر بأكادير والقاضي عياض بمراكش إحداث مراكز للقرب لاجتياز امتحانات الدورة الربيعية في زمن الجائحة، اشتكى آلاف الطلبة بإقليم زاكورة من إقصائهم بسبب غياب مراكز القرب بالإقليم.

وهدد عدد من طلبة إقليم زاكورة بتنظيم وقفتين احتجاجين، واحدة أمام رئاسة جامعة ابن زهر بأكادير، والثانية أمام عمال إقليم زاكورة، تنديدا بما “إقصاء” فاقم “تهميش” سكان الإقليم.

وفي السياق ذاته وصفت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية عدم إحداث مراكز للامتحان بالإقليم بـ”الإجحاف” و”الإقصاء” و”ضرب لتكافؤ الفرص بين أبناء الوطن الواحد”.

وقال المصدر ذاته إن طلبة الإقليم “يعانون الإقصاء والتهميش من خلال حرمانهم من مجموعة من الحقوق كسندات النقل والسكن الجامعي”.
وطالب حزب التقدم والاشتراكية بإحداث مراكز للقرب لاجتياز امتحانات الدورة الربيعية، وتمكين طلبة الإقليم من سندات النقل نظرا لبعد المراكز الجامعية، كما طالب بتمكينهم من الحي الجامعي.

وكانت جامعة القاضي عياض قد اعتمدت مراكز للقرب لإجراء الامتحانات، بكل من مراكش، تحناوت، الصويرة، اليوسفية، الداخلية، بني ملال، أزيلال، ورزازات، كلميم، أكادير، زاكورة، العيون، آسفي، تنغير، ابن جرير، شيشاوة، قلعة السراغنة.

في السياق ذاته، سبق لجامعة ابن زهر بأكادير أن أعلنت إحداث مراكز للقرب بكل من عمالات أكادير وإنزكان أيت ملول، وتارودانت، وكلميم، والعيون، والسمارة، الداخلة، ووارزازات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *