سياسة

الحكومة تعيد هيكلة لجنة برامج الوقاية من مخاطر الكوارث الطبيعية

أعلنت الحكومة، اليوم الخميس، المصادقة على مشروع مرسوم رقم 2.19.903 يقضي بتحديد تركيبة جديدة وطريقة عمل لجنة قيادة برامج الوقاية من مخاطر الكوارث الطبيعية.

وقالت الحكومة، في بلاغ عقب المجلس الحكومي، إن مشروع المرسوم الذي قدمه وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية وتفعيلا لمقتضيات قانون المالية لسنة 2009 بإحداث “صندوق محاربة آثار الكوارث الطبيعية”.

وأشار المصدر إلى أنه تم تغييره وتتميمه بمقتضى قانون المالية لسنة 2017 وذلك بالتنصيص على إحداث لجنة للقيادة، حيث نصت المادة 16 المكررة على أنه: “يتم تحديد كيفيات تنفيذ البرامج المتعلقة بالوقاية من مخاطر الكوارث الطبيعية المنجزة في إطار هذا الصندوق من لدن لجنة قيادة تحدد تركيبتها وطريقة عملها بنص تنظيمي”.

ونصت مقتضبات مشروع المرسوم الجديد على وتيرة اجتماعات اللجنة المذكورة وكذا النصاب القانوني للتصويت، بالإضافة إلى ضرورة إعداد النظام الداخلي الذي يحدد كيفية تنفيذ برامج الوقاية من الكوارث الطبيعية؛ إعداد محاضر جلسات اللجنة وكذا التقرير السنوي لبرامج الوقاية السالفة الذكر.

وفي إطار النظام الداخلي المذكور، يضيف المصدر، سيتم ترسيم كل من اللجنة الوطنية المكلفة بانتقاء المشاريع والتي تسهر على ضمان الشفافية والمنافسة بين حامليها، وكتابة الصندوق التي يعهد إليها القيام بتقديم الدعم لكل من لجنة القيادة واللجنة الوطنية المكلفة بانتقاء المشاريع قصد تسهيل مهامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *