خارج الحدود

منصف السلاوي: اللقاح الصيني يمكن أن يزيد المرض .. وهذه تفاصيل نظيره الأمريكي

كشف العالم الأمريكي من أصل مغربي منصف السلاوي تفاصيل عمله على لقاح كورونا كوفيد 19، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وبعد عمل دام أسابيع بدأت بالفعل تصنيع اللقاح في 25 موقعا.

وأوضح السلاوي في حديث مع ScienceInside، أن 30000 شخص يشارك في التجارب السريرية الأمريكية المتعلقة باللقاح “وسيتم الكشف عن جميع المعطيات والمعلومات لمن أراد الاطلاع عليها”.

وأكد السلاوي أن السياسة لن تؤثر في موعد الإعلان عن إنتاج لقاح ضد كورونا كوفيد 19، مشيرا أنه فور التأكد من فعاليته سيبدأ توزيعه، نظرا لأن 1000 شخص يموتون يوميا بسبب الفيروس، مشددا أنه “سيستقيل من منصبه إذا كان هناك تدخل لا داعي له في العملية”.

وعن المنافسة الصينية، قال المتحدث ذاته أن فكرة “التعطيل” الذي يرتكز عليها اللقاح الصيني “ليست فكرة جيدة.. مثلا في أوائل الستينيات من القرن الماضي، تم إعطاء لقاح فيروس الجهاز التنفسي المعطل مما أدى إلى زيادة المرض”.

وأردف: “السبب الثاني هو أنني أعتقد أن هناك مشكلة تتعلق بالسلامة الإحيائية، حيث تحتوي أجهزة التخمير سعة 20.000 لتر على تريليونات من جزيئات الفيروس ثم يتم تعطيلها.. والتكنولوجيا الحالية تجعلنا لا نضطر إلى تحمل تلك الأنواع من المخاطر”.

وأكد في ذات السياق، “ولو أثبتت الصين فعالية لقاحها، واستطاعت توفيره لشعبها، سنأخذه بالتأكيد.. لكنني أعتقد أننا لن نكون في هذا الوضع، وسمعت الرئيس دونالد ترامب يقول ذات مرة أن اللقاح الأمريكي سيكون متاحا للجميع، بما فيهم الصينيون”.

وكان دونالد ترامب قد عين الجمعة 15 ماي الفارط، العالِم الإحيائي الأمريكي ذا الأصول المغربية، منصف السلاوي، على رأس فريق إيجاد لقاح لفيروس كوفيد 19 التابع لإدارته.

السلاوي من مواليد مدينة أكادير وحصل على دكتوراة في علم الأحياء الجزيئي والمناعة من جامعة “ليبر دو بروكسل” ببلجيكا، ودكتوراه في الطب بجامعة هارفارد ومثلها بجامعة تافتس، وعمل في السابق رئيسا لقسم اللقاحات في شركة “غلاسكو سميث كلاين”.

ويتضمن سجله العلمي إنجازات عدة، أبرزها تطويره لقاحات للوقاية من التهابات المعدة والأمعاء وسرطان عنق الرحم والملاريا والإيبولا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *