مجتمع

طبيب مغربي يكتشف تقنية جراحية جديدة لوقف النزيف الحاد بعد الولادة (فيديو)

لطفي كنون

تمكن أخصائي مغربي في أمراض النساء، من اكتشاف طريقة جراحية جديدة لإيقاف نزيف الدم الحاد عند النساء بعد الولادة دون اللجوء إلى استئصال الرحم، الشيء الذي يتسبب في بعض الأحيان في وفاة العديد من الأمهات.

وقال عبد المنعم لطفي كنون، الأخصائي في أمراض النساء بمستشفى الأم والطفل بمكناس، في حديث مع جريدة “العمق”، إن هذه الطريقة الجراحية الجديدة ستنقذ حياة العديد من الأمهات اللواتي يعانين من النزيف الحاد بعد الولادة.

وأوضح لطفي كنون، أن مثل هذه الحالات تحتاج إلى تدخل جراحي سريع ويتطلب تقنيات ومهارات عالية، ولسوء الحظ هذه التقنيات لا تتوفر في المراكز الصحية البعيدة عن المستشفيات الجهوية والجامعية.

وزاد المتحدث، أن ذلك يطرح صعوبة لدى الأطباء في بداية مشوارهم المهني، في تهيئ المريضة وإرسالها إلى مركز صحي آخر والمسافة تكون بعيدة غالبا، علما أن الدقائق الأولى هي المهمة في التدخل لعلاج حالات النزيف الحاد.

لكل هذه الأسباب، يضيف الأخصائي المغربي، “قمنا بتطوير هذه الطريقة الجراحية الجديدة، والتي نسبة نجاحها 100 بالمائة، مقارنة مع تقنيات أخرى في هذا المجال”، مضيفا أن هذه التقنية “ستغنينا بحول الله من تقنيات تستعمل في بعض الدول المتقدمة كحصر نزيف الدم بإغلاق الشرايين التي تغذي مكان النزيف بالدم وهي عملية مكلفة جدا وتحتاج إلى لوجستيك كبير ومتطور، وهذا غير متوفر كل المستشفيات فمثلا بالعاصمة الفرنسية توجد هذه الامكانية بمستشفى واحد فقط والأمثلة كثيرة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *