مجتمع

ورقة بحثية تدعو إلى إشراك الأطباء العامين بالقطاع الخاص في مواجهة “كورونا”

دعت ورقة بحثية صادرة عن مركز “جميعا من أجل الصحة” إلى تعبئة الأطباء العامين العاملين في القطاع الخاص للمشاركة في مواجهة فيروس “كورونا”، خصوصا مع التحديات التي سيطرحها الوباء خلال الأشهر المقبلة مع الزيادة السريعة في عدد الإصابات والوفيات.

الورقة المعنونة بـ”ماذا ننتظر لتعبئة 5190 طبيبا عاما من القطاع الخاص”، والتي أشرفت على إنجازها الطبيبة سناء مريمي مؤسسة مركز “جميعا من أجل الصحة”، دعت إلى إدارة جديدة للأزمة، وتنفيذ سريع ودقيق للتدابير والإجراءات التي يمكنها إعادة النظام الصحي إلى السكة وجعله قويا بإشراك القطاعين العام والخاص.

وبحسب الورقة البحثية التي تتوفر “العمق” على نسخة منها، فإن 5190 طبيبا عاما في القطاع الخاص ينتظرون قرار المسؤولين فقط للمشاركة بطريقة رسمية ومنظمة وفعالة في مواجهة فيروس “كورونا”.

وشخص المركز الوضع الصحي والإجراءات المتخذة بالمغرب لحد الآن، حيث وصفه بـ”المثير للازعاج”، والذي يتميز على الخصوص بـ”إعادة التوجيه نحو رعاية المرضى الخارجيين”، و”تغطية طبية غير كافية” تحد من الوصول إلى رعاية المرضى الخارجيين، وامتلاء المستشفيات العمومية ما يتسبب في تأخر رعاية المرضى.

ووفقا لاستطلاع أجراه المركز خلال الحجر الصحي مع 45 طبيبا عاما في القطاع الخاص، فقد اقترح 70 بالمائة من المستجوبين الانخراط في دوائر “كوفيد19″، فيما أعرب 87 بالمائة عن عدم ارتياحهم كون السلطات لم تشركهم في إدارة هذه الأزمة وعانوا من الوحدة المهنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *