هل حذفت منظمة اليونسكو مدينة العيون من قائمة

هل حذفت منظمة اليونسكو مدينة العيون من قائمة "مدن التعلم"؟

25 سبتمبر 2020 - 11:30

بعدما اختيرت العيون ضمن قائمة "مدن التعلم" بالشبكة العالمية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، قامت الأخيرة بحذف اسمها من القائمة.

ووفق ما نقلته وكالة "إفي" الإسبانية للأنباء، فقد حذفت المنظمة اسم مدينة العيون بسبب "خطأ" جرى تصحيحه، مشيرة إلى أن ذلك تم بعد مراجعة جديدة للائحة المدن.

واعتذرت المنظمة، حسب المصدر ذاته، عن الخطأ، مضيفة، أن الأسباب وراء سحب المدينة هو عدم توفرها على الشروط المطلوبة، لتقتصر القائمة على كل من مدنية بن جرير وشفشاون.

وكان اختيار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة المعروفة اختصار باسم "اليونسكو"، مدينة العيون إلى جانب بن جرير وشفشاون ضمن شبكة "مدن التعلم" في العالم، قد آثار غضبا لدى بجهة البوليساريو الانفصالية.

واعتبرت الجبهة الانفصالية عبر ما يسمى بـ"ممثلها لدى الأمم المتحدة" محمد عمار، أن إدراج "اليونسكو" لمدينة العيون ضمن لائحة شبكتها العالمية "خطوة استفزازية وخطأ غير مبرر"، وفق تعبيره.

وقال ممثل البوليساريو في بيان له أوردته وسائل إعلام تابعة للجبهة، إن هذا التصنيف يهدف إلى "تضليل منظمة اليونسكو وتوريطها في مهزلة جديدة"، حسب قوله، مشيرا  إلى أن إدراج العيون في لائحة شبكة اليونيسكو العالمية "أمر لاغٍ وباطل ولا يترتب عنه أي أثر قانوني"، داعيا الأمم المتحدة إلى "تحمل مسؤوليتها الكاملة تجاه إقليم الصحراء" :

وكانت المنظمة، قد اختارت كل من مدينة العيون وبن جرير وشفشاون مدنا تعليمية بالشبكة العالمية لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، والتي تم إنشاؤها وفقا لـ”إعلان بكين حول مدن التعلم” المعتمد خلال المؤتمر العالمي لمدن التعلم، المنعقد في بكين بالصين ما بين 21 و23 أكتوبر 2013.

وأبرز بلاغ للجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة، الأربعاء، أنها وكابت هذه المدن خلال مرحلة إعداد ملفات الترشيح، ودعتها إلى التقيد بالشروط والمعايير التي وضعتها اليونسكو لاختيار المرشحين المستقبليين لانضمام لعضوية الشبكة، وذلك مباشرة بعد فتح باب الترشيح من معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة، لانتقاء مدن التعلم الجديدة برسم سنة 2020، لتحظى بعضوية الشبكة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

العمراني يكشف موقفه من وهبي ولشكر وأخنوش (فيديو)

عمدة مراكش

برلمانيو PJD يقدمون مذكرة للعثماني حول الجائحة بمراكش.. وبلقايد: متأخرة عن سياقها

حزب لشكر يدين استهداف مناضليه بزاكورة بـ”لائحة سوداء” ويكشف مروجيها

تابعنا على