سياسة

غوتيريس يشيد بتعاون المغرب مع “المينورسو” وينتقد انتهاكات للبوليساريو

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بتعاون المغرب مع بعثة المينورسو خلال الجائحة، فيما انتقد الانتهاكات الجسيمة والخطيرة لجبهة البوليساريو الانفصالية.

وقال غوتيريس، في التقرير الأخير للأمم المتحدة حول الصحراء المغربية، إنه بفضل تعاون المغرب مع بعثة المينورسو خلال الجائحة لم يتم الإبلاغ عن أي حالة إصابة بين أفراد البعثة.

وأضاف أن “حكومة المغرب، على وجه الخصوص، قد قدمت دعما للمينورسو في عدة جوانب مقدمة المساعدة عبر منح النتائج السريعة لاختبار كوفيد-19 لفائدة أطقم الطائرات وعبر مساعدة الطاقم المدني والعسكري على السفر من وإلى منطقة عمليات البعثة ، من خلال تمكينهم من الولوح إلى الرحلات الجوية الدولية التجارية الخاصة”.

في المقابل، وجه المسؤول الأممي انتقادا بخصوص الانتهاكات الجسيمة والخطيرة للغاية والمتواصلة للبوليساريو لوقف إطلاق النار، وللاتفاقات العسكرية ولقرارات مجلس الأمن، ولا سيما في الكركارات.

ودعا غوتيريس البوليساريو، بشدة وبشكل صريح، إلى “تسوية الخروقات العديدة العالقة للاتفاقية العسكرية رقم بشكل سريع 1 “.

وفيما يتعلق بحقوق الإنسان، استعرض الأمين العام للأمم المتحدة حصيلة قاتمة للانتهاكات الجسيمة لهذه الحقوق في مخيمات تندوف بالجزائر، لا سيما خلال فترة كوفيد -19 هذه.

وفي هذا الصدد، لفت غوتيريش انتباه مجلس الأمن إلى أن “مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان قد تلقت تقارير تبرز النتائج السلبية لإغلاق الحدود، وللعراقيل في وجه المساعدات الإنسانية وتقليص الأنشطة الاقتصادية في مخيمات تندوف”

وأضاف أن “المفوضية السامية لحقوق الإنسان تلقت أيضا تقارير عن مضايقات واعتقالات وسوء معاملة من قبل القوات الأمنية للبوليساريو للمدونين والأطباء والممرضات المنخرطين في توثيق حالات وباء كوفيد-19 في مخيمات تندوف “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *