سياسة

البرلماني حجيرة: منظومة الصحة “دون المستوى”.. وعلى الوزير إعادة ترتيب أوراقه (فيديو)

محمد حجيرة

قال النائب البرلماني بتاونات عن حزب الأصالة والمعاصرة، محمد حجيرة، إن “هناك خلل حقيقي في المنظومة الصحية في المغرب، رغم صرف الملايير دون تحقيق الإنتظارات”، واصفا قطاع الصحة بأنه “كارثي ودون المستوى”.

وأوضح احجيرة في حوار مع جريدة “العمق”أنه “لوحظ تخبط وارتباك واضح في تدبير جائحة كورونا من طرف الحكومة، وقعت أيضا أخطاء كارثية في البلاغات والبلاغات المضادة في التعاطي مع هذا الملف”، وفق تعبيره.

وتابع البرلماني: “هناك أيضا إشكال الصفقات التفاوضية وغيرها من الصفقات التي تمت بقطاع الصحة، وتوجد أسئلة حارقة عن النجاعة والفعالية والمردودية لهذه الصفقات والأموال التي تم صرفها على قطاع الصحة طيلة سنوات وخلال هذه الجائحة، وبالتالي التوجيهات الملكية هي من أعطت النفس الكبير والوحدوي لمواجهة الجائحة”.

ووجه النائب البرلماني رسالة إلى وزير الصحة، طالبه فيها بأن “يعيد ترتيب كل أوراقه وتنظيف كل الأدرج وكل المديريات وكل الأقسام وكل التعيينات التي لم تكن في المستوى، سواء على المستوى المركزي أو الجهوي أو الأقاليم، ونحن سندعمه”، على حد قوله.

وشدد على أن العدالة المجالية يجب أن تكون حاضرة في توزيع الموارد البشرية، “فلا يمكن لـ%70 من الأطباء أن يكونوا متمركزين في محور طنجة والجديدة، بينما يتم تهميش المغرب العميق والأطلس ومنطقة جبالة وتاونات والصحراء والرشيدية وتنغير”.

وأشار المسؤول الجهوي للبام بجهة فاس مكناس، إلى أن “وزير الصحة خالد أيت الطالب ابن القطاع يمكننا أن نكون معه في حالة إعلانه على أوراش إصلاحية حقيقية مع مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وأي مسؤول تبث بعدم قيامه بواجبه يجب محاسبته كيفما كان نوعه”.

واعتبر أنه “لا يمكن للوبيات هذا القطاع أن تستمر في نشاطها، ومنها لوبيات الأدوية والتجهيزات الطبية ولوبيات التعيينات في المسؤولية التي لها مصالح مع هذه الوزارة ويجب القضاء عليها لكي تبقى الوزارة في خدمة المواطن المغربي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *