مجتمع

الجمارك تطالب محكمة مراكش بإصدار غرامات بـ47 مليار سنيتم في قضية “لاكريم”

تقدمت إدارة الجمارك والضرائب بمذكرة استئنافية إلى الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بمراكش، تطالب فيها فيها تغريم مالك مقهى “لاكريم” الذي شهد حادث الاعتداء المافيوزي بإطلاق النار في يونيو 2017، بغرامة تصل قيمتها إلى 30 مليار سنتيم، وتغريم متهمين آخرين بـ17 مليار سنتيم.

مذكرة إدارة الجمارك والضرائب، تأتي على مشرفة من عقد الجلسة الاستئنافية الثامنة لمحاكمة المتابعين في قضية “لاكريم”، التي راح ضحيتها عن طريق الخطأ ابن مسؤول قضائي في بني ملال، يتابع دراسته في كلية الطب بمراكش، وأصيبت كذلك زميلته في الكلية بأشظية ناتجة عن إطلاق النار، وهو الحادث الذي كان مرتكبوه يستهدفون من خلاله مالك المقهى.

وتطالب إدارة الجمارك والضرائب، وفق ما ذكرته “أخبار اليوم”، بإصدار حكم لصالحها بأداء مالك المقهى لغرامة مالية قدرها 300 مليون درهم، وكذا الحكم بغرامة قدرها 172 مليون درهم يؤديها تضامنا كل من شقيق المحرض المفترض على القيام بالعملية وابن عمهما، وهما الشخصان المعتقلان على ذمة القضية ذاتها.

وسبق لإدارة الجمارك والضرائب أن تمكنت من الحجز قضائيا على ممتلكات مالك “لاكريم”، والتي تتكون حسب المصدر ذاته، من 3 فيلات بمراكش، واحدة بالحي الشتوي الراقي، واثنتان بشارع محمد السادس، فضلا عن شقة بإقامة “اليخت” بشارع “لاكورنيش” بالدار البيضاء وأخرى بطنجة، كما حجزت إدارة الجمارك أسهمه في شركاته الثلاث بالمغرب، الأولى شركة “دامين” المالكة والمستغلة لمقهى “لاكريم”، التي كانت مسرحا للاعتداء المسلح، والثانية تملك نصف مقهى “كابوتشينو” المجاورة لها، فيما الشركة الثالثة مختصة في العقار.

جدير بالذكر، أن محكمة الاستئناف بمراكش سبق لها أن قضت في شهر يوليوز من السنة الماضية، بالإعدام في حق شخصين يحملان الجنسية الهولندية، يعتبران المتهمين الرئيسيين لارتكاب جريمة إطلاق النار على الشاب المغربي، ضمن عملية كانت تستهدف مالك مقهى “لاكريم”.

كما أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية بالمحكمة ذاتها، حكما بالسجن 15 سنة في حق مالك المقهى البالغ من العمر 49 سنة، وفي 8 سنوات في حق ابن عمه، إضافة إلى السجن 20 سنة لمتهمين آخرين، وشهرين موقوفة التنفيذ في حق ثلاثة متابعين.

يشار إلى أن الهولنديين المحكومين بالإعدام، اعترفا لرئيس مكتب التحقيقات عبد الحق الخيام شخصيا، وللمحققين بالأفعال المنسوبة إليهما، وأرشداهم إلى هوية صاحب المهمة وهو أحد أباطرة الكوكايين، الذي يقضي حاليا عقوبة حبسية مدتها 12 سنة في قضية ترويج المخدرات.

وتعود وقائع هذه الجريمة إلى يوم 2 نونبر 2017، حينما قام شخصان ملثمان يمتطيان دراجة نارية من الحجم الكبير بإطلاق النار في اتجاه المقهى المذكور، ما أسفر عن مقتل شاب وإصابة فتاة وشخص آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *