سياسة

المغرب والصين يؤكدان عزمهما تعزيز التعاون المتبادل لمكافحة فيروس “كورونا”

تباحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة أمس الخميس، في اتصال هاتفي بنظيره الصيني وانغ يي، حيث أكد بأن البلدين يعتزمان تعزيز التعاون متبادل النفع، ولاسيما في المكافحة المشتركة لمرض فيروس كورونا المستجد.

ووفق ما نقلته وكالة “شينخوا” الصينية، فقد شدد عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني وانغ يي، على أن بين الصين والمغرب صداقة عميقة وثقة متبادلة قوية.

وأشار وانغ إلى المحادثة الهاتفية التي جرت في أغسطس الماضي بين الرئيس الصيني شي جين بينغ و الملك محمد السادس، والتي وصفها وانغ بأنها توضح اتجاه تطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين في المرحلة المقبلة وتضخ فيها زخما قويا.

وأوضح، على أنه يتعين على الجانبين مواصلة تعزيز التواصل والتنفيذ الجيد للتوافقات الهامة التي توصل إليها زعيما البلدين، وتوسيع نطاق التعاون متبادل النفع الشامل، ودعم الشراكة الاستراتيجية الصينية-المغربية، سعيا إلى تحقيق المزيد من التنمية في حقبة ما بعد كوفيد -19.

ولفت وانغ إلى أن الاهتمام الشخصي من جانب رئيسي الدولتين كان له الفضل في تحقيق تطور إيجابي على صعيد التعاون بين الصين والمغرب في مجال تطوير لقاحات لكوفيد-19، مضيفا أن الصين تعتزم مواصلة تشجيع الشركات الصينية على تعزيز التننسيق مع الجانب المغربي لمساعد البلاد على التغلب على المرض عما قريب.

ومن جانبه، قال بوريطة إن الملك محمد السادس شدد في مناسبات كثيرة على أن تطوير العلاقات مع الصين خيار استراتيجي ثابت للمغرب، موجها بإقامة آليات عمل خاصة لتنفيذ التوافقات الهامة التي توصل إليها زعيما البلدين، وتسريع وتيرة التعاون الرئيسي بين البلدين.

وأورد بوريطة أن المغرب دعم الصين دوما في حماية سيادتها الوطنية ووحدة أراضيها، ويعتزم الاستمرار في ذلك، كما يعارض المغرب أي تدخل من القوى الخارجية في شؤون الصين الداخلية.

وأشار أن المغرب يثمن بشدة دعم الصين القوي في مكافحة كوفيد-19، ويثمن بشدة إرسال الصين خبراء طبيين إليه، لافتا إلى تطلع بلاده إلى زيادة تعزيز التعاون مع الصين في مكافحة كوفيد-19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *