مجتمع

تطورات جديدة بخصوص سد مائي زرع الرعب في نفوس ساكنة 4 جماعات بتاونات

بات في حكم المؤكد أن السد المائي الذي زرع الرعب في نفوس قاطني عشرات الدواوير بنواحي تاونات، بعدما راج أنه سيغمر جزءا من تراب 4 جماعات قروية، لن يخرج إلى حيز الوجود خلال السنتين المقبلتين، في ضوء المعطيات التي أدلى بها وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، عبد القادر عمارة، خلال الاجتماع الذي ترأسه، أول أمس الأربعاء.

الاجتماع الذي تركّز حول “إطلاق مشروع بناء السدود الكبيرة”، حضره عدد من المسؤولين المركزيين، واستعرض خلاله تقدم الدراسات التقنية للسدود الكبيرة لسنة 2020 التي تهم “كدية البرنة” بسيدي قاسم، “بني عزيمان” بالدريوش، “الرتبة” بتاونات، فضلا عن تعلية سد محمد الخامس بإقليمي تاوريرت و الناضور، وتعلية مختار السوسي بتارودانت.

وأكد الوزير عمارة، حسب ما نشر في صفحته الرسمية، على أن الإنتهاء من طلبات العروض وتحديد المقاولات النائلة للصفقات يجب أن يكون قبل الأسبوع الثاني من شهر دجنبر 2020.

في سياق متصل، إطلع الوزير على تقدم الدراسات التقنية للخمس سدود الكبيرة التي سيتم إطلاق بنائها سنة 2021، وتهم هذه السدود أقاليم قلعة السراغنة (سد على وادي الخضر)، أكادير إداوتنان (سد تامري)، بني ملال (سد تغزيرت)، الجديدة (تعلية سد إمفوت)، فجيج (سد الخنك كرو).

وتشير التقديرات الأولية أن بناء هذه السدود سيكلف حوالي 480 مليار سنتيم، منبها إلى ضرورة تتبع الدراسات التقنية مع مكاتب الدراسات المعنية لتفادي أي تأخير في إنطلاق أوراش البناء، كما أكد على ضرورة الإعداد الإستباقي لملفات نزع الملكية لأجل المنفعة العامة، لأهميتها المزدوجة لحسن سير أوراش البناء ولحفظ حقوق المعنيين بنزع الملكية.

جدل سد ” باب وندر” على وادي ورغة بنواحي تاونات، تفجّر صيف 2016، عندما حلت لجنة بمنطقة بني وليد، وشرعت في إحصاء الساكنة المتضررة، وهو ما استنفر مئات المواطنين، خصوصا وأن ما راج حول مشروع السد المائي، لحظتها، أن مياهه ستغمر جزءا من تراب جماعات بني وليد، فناسة باب الحيط، بوهودة، فضلا عن جماعتي بوعادل وارغيوة، وما يعنيه ذلك من تدمير ” فيلاج” بمؤسساته، قبل أن تُعطى إشارات إيجابية للساكنة، على رأسها بناء سد كبير بتراب جماعة الرتبة بدائرة غفساي.

* الصورة من الأرشيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبدالرزاق بوطلاقة
    منذ 3 سنوات

    وجعلنا من الماء كل شيء حي ؛ السدود نافعة أعانكم الله رغم أني متضرر.الله .الوطن.الملك.