مجتمع

“انتحار ووفيات”.. مهنيو الأعراس بمراكش يشتكون “الجوع” ويطالبون باستئناف العمل (فيديو)

احتج اليوم الإثنين، مهنيو قطاع الأعراس بمختلف شرائحهم، أمام مقر ولاية جهة مراكش آسفي، مطالبين بالسماح بتنظيم الحفلات والأعراس، بعد أن تم منعها بسبب الحالة الوبائية جراء انتشار فيروس كورونا في المغرب كما باقي بلدان العالم.

وقال محمد اشليحة، طباخ أعراس، خلال الوقفة الاحتجاجية، أنه منذ شهر مارس وهم متوقفون عن العمل، مطالبا بإيجاد حل، مقترحا “السماح بتنظيم الأعراس بنسبة 50 بالمائة كباقي القطاعات الأخرى، من أجل عودتهم للعمل”.

وأوضح اشليحة في تصريح مصور مع جريدة “العمق” ‘أن طيلة هذه المدة لم يستفد من أي نوع من أنواع الدعم”.

جميعة، وهي مصورة أعراس، ناشدت الملك محمد السادس لمساعدتهم، “نحتضر ونموت جوعا، أبناؤنا يدرسون وتواجهنا مسؤوليات والتزامات يومية”. مطالبة بـ”إطلاق سراح” الأعراس من جديد، ومشددة على أنهم “سيشتغلون بالتدابير الاحترازية والتباعد الاجتماعي”.

واسترسلت جميعة القول، “إخوانا لنا في المجال توفوا بسبب توقف العمل، أحدهم انتحر في القصر الكبير، وآخر عرض كليته للبيع في تطوان، وأخت أخرى توفيت بمدينة مراكش”.

من جهته قال أحمد، وهو نادل أعراس، أن هناك من انتحر لأنه لم يجد بما يؤدي تكاليف الكراء والماء والكهرباء والمصاريف اليومية، لأن مثل هذا الوضع لم نعشه أبدا، ولم نجد يدا رحيمة تنظر لحالنا”.

وزاد أحمد أن المناسبات والأعراس “هي القطاع التي “نأكل منها طرف خبز” لا غير، كما أننا لم نحصل على أي دعم منذ بداية الحجر الصحي بالمغرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *