للسنة الثالثة.. أزيد من ألف جمعية تطلق حملة ترافعية بالبرلمان لإصلاح جبائي عادل

للسنة الثالثة.. أزيد من ألف جمعية تطلق حملة ترافعية بالبرلمان لإصلاح جبائي عادل

06 نوفمبر 2020 - 22:40

أطلقت حركة “مبادرات من أجل إصلاح المنظومة القانونية لعمل الجمعيات بالمغرب”، والتي تضم أزيد من 1000 جمعية، للسنة الثالثة على التوالي، حملتها الترافعية بالبرلمان من أجل نظام جبائي عادل ومنصف للجمعيات في قانون المالية مالية 2021، وذلك لتجديد المطالبة بالدور الاجتماعي، والتضامني لجمعيات من خلال تخفيف العبء الضريبي.

وارتأت الحركة في بلاغ لها، توصلت “العمق” بنسخة منه، أنه في استحضار لخصوصية هذه السنة المالية، في ظل تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني، وطبيعة مشروع القانون المالي لهذه السنة الاستثنائية، ركزت الحركة هذه السنة على 3 محاور أساسية للتعديلات التي تعتبرها أولوية اليوم.

ووفق البلاغ، فإن هذه الأولويات يندرج في إطارها 7 مطالب، تهم تعديل وتتميم 3 مواد من مشروع القانون 65.20 للسنة المالية 2021، وهي المادة 3 المتعلقة بتعديلات مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة، والمادة 6 والتي تتناول تعديل مواد من المدونة العامة للضرائب، والمادة 267 من القسم الثالث المخصص المساهمة الاجتماعية للتضامن.

وتتمثل المحاور الكبرى لمطالب حركة مبادرات من أجل إصلاح المنظومة القانونية لعمل الجمعيات بالمغرب، في إعفاء الجمعيات من الحقوق الجمركية والرسوم الأخرى المفروضة على الاستيراد والبعائث اللازمة لنشاطها، وكذا ما تتلقاه من هبات، ومعونات من الخارج، بالإضافة إلى تخفيف العبء الضريبي على الجمعيات، وضمان المساواة، بين جميع الجمعيات في الاستفادة من الإعفاءات الواردة بمدونة الضرائب، كما طالبت باستثناء الجمعيات من المساهمة الاجتماعية للتضامن.

واعتبر المصدر ذاته، أن هذه المطالب، إن تم اعتمادها من لدن المشرع، من شأنها تحقيق تقدم ملموس في تحسين البيئة القانونية للجمعيات، وتيسير أدائها لوظائفها النبيلة خاصة في هذه الظروف العصيبة التي تمر منها البلد، والعالم بأسره.

كما أكدت أن أي عبء جبائي الذي سيتم رفعه عن الجمعيات، سيمكنها من إعادة استثماره مباشرة في خدمة المجتمع لما فيه مصلحة المواطنات والمواطنين، وخاصة الفئات المقصية اجتماعيا، وسيدعم مساهمتها في الجهود الوطنية التنموية وإرساء الديموقراطية بكل أبعادها، لأن الجمعيات لا تهدف إلى الربح.

يشار إلى أن حركة مبادرات حركة مبادرات من أجل إصلاح المنظومة القانونية لعمل الجمعيات بالمغرب، مبادرة جمعوية للنهوض بشروط عمل الجمعيات، تتكون من أزيد من 1000 جمعية تتوزع على مجموع التراب الوطني.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اجتماع بمقر عمالة أزيلال لمواجهة موجة البرد

تساقط الثلوج يتواصل بعدد من أقاليم المغرب لغاية الأحد والحرارة تنزل إلى ناقص 8

يصل علوها لـ6 أمتار.. “الأرصاد الجوية” تحذر من أمواج عاتية ما بين أصيلة وطرفاية

تابعنا على