مجتمع

الفردوس: عدد دور الشباب بالمغرب “غير مشرف” وسنلجأ لدور شباب متنقلة بالقرى

وزير الثقافة والشباب والرياضة

قال وزير الثقافة والشباب والرياضة عثمان الفردوس، إن هناك 650 دار للشباب فقط بالمملكة، وهو رقم “غير مشرف” مقارنة بنسبة الشباب في المغرب، مشيرا إلى أن هناك 100 دار للشباب تم إغلاقها بسبب قلة الموارد البشرية.

وأضاف الفردوس، خلال جلسة الأسئلة الشهرية، اليوم الاثنين، بمجلس النواب، أن من بين الأمور التي ستقوم بها الوزارة في 2021 هو إعادة تأهيل دور الشباب، والتفكير في إشكال ولوج الشباب إلى دور الشباب.

وشدد المسؤول الحكومي على أن دور الشباب ليست مشكلا لأن المشكل يكمن في ولوج الشباب إلى هذه البنيات التحتية، مبرزا أن وزارته تفكر في اللجوء وسائل متنقلة من أجل إيصال التنشيط الثقافي والرياضي والشبابي إلى الفئات الشبابية بالمناطق النائية التيتجد صعوبة في التنقل إلى دور الشباب.

وأبرز المتحدث ذاته، أن إغلاق 100 دار للشباب من بين 650 بالمغرب مرده إلى قلة الموارد البشرية، مشيرا إلى أن المشكل في التفكير التقليدي الذي يظن بأن الهدف هو بناء البنيات التحتية في حين أنها وسيلة فقط من أجل الوصول إلى الهدف.

وتابع، أن التنشيط الثقافي والشبابي يزلمه مساطر وبرمجة سنوية، والتي لا يمكن أن توضع بالجدران والتجهيزات بل يلزمها العنصر البشري، قبل أن يشير إلى أن قطاع الشباب والرياضة سيفقد في 2021 51 موظفا سيحالون على التقاعد وسيعوضون فقط بـ50 موظف جديد.

وأكد أنه إذا ظل القطاع يفقد موارده البشرية بهذه الطريقة، “مغيبقا تا واحد فالوزارة”، مشيرا إلى أنه قبل 20 سنة كان هناك 12 ألف موظفي في قطاع الشباب والرياضة واليوم هناك فق 3550 موظف وفي 2040 لن يكون هناك أي موظف.

وزاد الفردوس، قائلا: “يجب التقليص من المجهود الذي يبذل في البناء والزيادة في المجهود الذي يبذل في الموارد البشرية والتكوين..”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *