7 دول مازالت صامدة أمام فيروس

7 دول مازالت صامدة أمام فيروس "كورونا" .. تعرف عليها

12 نوفمبر 2020 - 09:00

بلغ عدد الإصابات عبر العالم بكوفيد19، وإلى حدود الساعة السابعة من صبيحة اليوم الأربعاء 11 نونبر، مامجموعه 51.810.889 إصابة مثبتة، في ماتم  الإعلان عن تعافي 36.395.975 مصابا.

وأمام الجائحة التي امتد أثرها ليشمل أغلب دول العالم، بما فيها العظمى، فمازالت سبع دول ضمن الدول التي لم تسجل بها أية حالة إلى حدود اليوم.

العمق تستعرض في التقرير التالي نبذة عن هذه الدول السبع التي استعصى على كورونا اقتاح أراضيها:

دولة توفالو:

تتكون دولة توفالو من تسع جزر صغيرة مرجانية متناثرة في المحيط الهادئ، و”فونافوتي” هي عاصمة الدولة، وتقع في أكبر الجزر التي هي عبارة عن شريط ضيق للغاية، وتشكل رابع أصغر دولة في العالم بمساحة تقدر بـ26 كيلومتراً مربعاً (10 ميل مربع)، وتعتبر وثاني أقل دولة من حيث عدد السكان، حيث يقدر عدد السكان، وفقاً لإحصاء سنة 2012 بحوالى 10640 نسمة، ويزيد معدل النمو السكاني بنسبة 0.85 في المئة سنويا، ويتحدث أهل الجزر اللغة التوفالية والإنكليزية، وهما اللغتان الوطنيتان.

ممكلة تونغا :

بين جزيرة نيوزيلندا وجزيرة هاواي، تقع مملكة تونغا في الجهة الجنوبيّة من مياه المحيط الهادئ، في منطقة بولينيزيا الغربية ،وتتكون من أرخبيل يضم أكثر من 170 جزيرة، منها حوالي 40 جزيرة مأهولة فقط، وتغطي مساحة تبلغ 740 كيلومترا مربعا.

تتكون المملكة من من ثلاث مجموعات جزرية رئيسية، وهي تونغاتابو و إيوا في الجنوب، ومجموعة هاباي في الوسط، ومجموعة فافاو في الشمال.

دولة ساموا:

دولة ساموا هي جزر مستقلة تقع بين جزر هاواي ونيوزيلندا جنوب المحيط الهادئ، وتتألف من جزيرتين رئيسيتين هما: جزيرة أبولو وجزيرة سافاي، وثماني جزر صغيرة، وهي: جزيرة مانونو، وأبوليما، ونوولوبا في مضيق أبو ليما.

ومن الجهة الشرقية لجزيرة أوبولو، تقع أربع جزر أخرى؛ وهي: جزيرة نووتيلي، وناموا، ونوولوا، وفانواتابو، وجزيرة نووسافي، التي تقع جنوب جزيرة أوبولو.

وأوبولو هي أكبر جزر ساموا من حيث الكثافة السكانية بنسبة 75% من السكان، وعاصمتها أبيا، وتبلغ المساحة الكلية لمدينة سامو أو الجزر كافة 2934 كم²، وسكنها الأسترونيزيين سنة 1500ق.م؛ أي هم السكان الأصليين التي تنحدر منهم سلالة السامويين.

دولة ناورو

تُعدّ من أفقر جمهوريات العالم، إضافة إلى أن شعبها الذي يبلغ حوالى 10 آلاف نسمة، يعاني أيضاً مجموعة من الأمراض المزمنة، و”جزيرة السعادة”، هو الاسم الذي أطلقه عليها رحالة وصياد إنجليزي يدعى، جون فيرن، سنة 1789.

تقع ناورو بالمحيط الهادي شمالي غرب أستراليا، على بعد 42 كيلومتراً جنوب خط الاستواء. وتعد أصغر جمهورية مستقلة، إذ لا تزيد مساحتها عن 21 كيلومتراً مربعاً، وليست لناورو عاصمة مثل باقي دول العالم، وإنما تكتفي بمدينة مركزية تسمى “يارين”.

الأرقام السلبية في ناورو قياسية، فأكثر من 90% من السكان يعانون من البطالة، كما أن 95% منهم أيضاً يعانون من السمنة المفرطة، وبناءً على ذلك تتصدر ناورو قائمة الدولة المصابة بالسكري، بنسبة تزيد عن 40% من إجمالي الشعب، ويعود ذلك في المقام الأول لأسباب وراثية، وللعادات الغذائية السيئة وقلة ممارسة الرياضة. إضافة إلى ذلك تعاني أعداد كبيرة من الشعب من أمراض الكلى والقلب.

ميكرونيزيا . (غنيا الجديدة)

تقع ضمن أرخبيل جزر الهند الشرقية، كما تقع إلى الشمال من أستراليا، وتنقسم جزيرة غينيا الجديدة بين إندونسيا (إيريان الغربية) وأستراليا (پاپوا)، وتتبعها مجموعة من الجزر تقع في شرقها وتبلغ مساحة پاپوا 234ألف كلم.

وقدر عدد سكانها في سنة 1988 بحوالي 380 ألف نسمة، والعاصمة بورت مورسبي يدين سكانها بالهندوسية، والمسيحية، وبها أقلية مسلمة قليلة العدد، وبها عدد كبير من الوثنيين، إلى جانب هذا البوذية والقاديانية.

تبلغ مساحة أرخبيل ميكرونيزيا 5288كم²، ويصل عدد سكانها إلى 561 ألف نسمة. وتعني كلمة ميكرونيزيا «الجزر الصغيرة»، وتقع جميعها ما بين خط الاستواء ومدار السرطان شمال أرخبيل ميلانيزيا، يتكون أرخبيل ميكرونيزيا من أكثر من 2000 جزيرة. تتسم هذه الجزر بأنها صغيرة وذات منشأ مرجاني، ترتصف حول بحيرات ضخمة من مياه المحيط الهادي.

كيريباتي:

هي دولة تقع في المحيط الهادي الاستوائي، وتتكون من 32 جزيرة مرجانية، بالإضافة إلى جزيرة من المرجان المرتفع بمساحة تصل إلى 3.5 مليون كم².

وتُعد تاراوا العاصمة الرسمية لكيريباتي، التي تتكوّن من مجموعة من الجزر المتصلة، عبر سلسلة من الجسور، وتقع في أرخبيل تاراوا، وأصبحت جزر كيريباتي جمهورية مستقلة عن بريطانيا عام 1979م، ويبلغ تعداد سكانها نحو 100 ألف نسمة حاليًا.

پالاو 

هي دولة صغيرة تتكون من مجموعة من الجزر، تقع في المحيط الهادئ الغربي، وتمثل بالاو (تكتب أيضاً بيلاو)، جزءاً من مجموعة الجزر الكارولينية، في منطقة تسمى ميكرونيزيا، وتقع على بعد نحو 800 كم إلى الشرق من الفلبين، ويبلغ عدد سكانها نحو 20000 نسمة.

بسطت الولايات المتحدة، هيمنتها على جزر بالاو، تحت وصاية الأمم المتحدة في الفترة بين عامي 1947 و1994م، وفي أكتوبر 1994م، نالت بالاو استقلالها، وتقع عاصمة البلاد كورور في جزيرة كورور.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

هذه أول دولة إفريقية تستعد لتلقيح مواطنيها باللقاح الروسي ضد كورونا

بسبب الكمامة.. الأمن الفرنسي يعتدي على رجل أسود ويصفه بالقذر وماكرون “مصدوم” (فيديو)

البرنامج النووي الإيراني

إيران تعلن تعرض أبرز علمائها النوويين للاغتيال.. وتتهم إسرائيل بتدبير العملية

تابعنا على