مجتمع

“مجاط”: مطار مدني بمكناس لم تكتب لأشغاله الانتهاء.. وفعاليات تطالب برد الاعتبار له (فيديو)

يعتبر مشروع المطار المدني “مجاط” بضواحي مكناس، والذي انطلقت أشغال بنائه في الخمسينيات إبان عهد الإستعمار الفرنسي، من أكبر المشاريع التنموية بمنطقة سايس، غير أن المشروع لم يُكتب له الانتهاء بعد توقف أشغال إنجازه في المراحل النهائية بعد فجر الإستقلال.

المطار المدني “مجا”ط الذي يقع بين مكناس وبوفكران والحاجب، أصبح قبلة للزائرين الذين تبهرهم من الوهلة الأولى جمالية البناية الشامخة المكونة من مكاتب استقبال المسافرين ومرافق أخرى تتوسطها صومعة برج المراقبة.

وقد تم تخصيص مساحة 180 هكتار بمنطقة “مجاط” بموقعها الإستراتيجي بسهل سايس للمطار، حيث يغلب على أراضيها طابع الإنبساط، وتتميز أيضا بهدوئها وهوائها النقي ووفرة المياه الجوفية والسطحية.

بوعزة الصفصاف، من أعيان قبيلة “مجاط”، يقول في تصريح لجريدة “العمق”، إنه يتذكر في عهد الإستعمار الفرنسي حين كان تلميذا في الأقسام الأولى من التعليم الإبتدائي، وكان يمر بجانب المشروع في بداية أشغاله ويشاهد الفرنسيين وهم يشيدون المطار عام 1950، قبل أن يتوقف المشروع بعد استقلال المملكة.

من جهته، يقول الفاعل الجمعوي رشيد المعطاوي، في تصريح لجريدة “العمق”: أوجه نداءً لكافة المسؤولين من أجل زيارة هذه المعلمة التاريخية بموقعها الإستراتيجي الهام وسط المنطقة، وبجمالية البناية الرائعة، والعمل على رد الإعتبار لهذا المشروع الكبير، وعلى الأقل تحويله إلى مشروع اجتماعي أو ثقافي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *