مجتمع

جمعيتان بريطانية ومغربية تتطوعان لعلاج حمار بتر مجهولون أذنه بوجدة (فيديو)

بتر أذن حمار بوجدة

تدخلت جمعية إنقاذ حيوانات المغرب والبيئة “SAME” بحر الأسبوع الجاري، لإنقاذ حمار تعرض لإعتداء شنيع من طرف مجهولين بمدينة وجدة، فقد على إثره أذنه اليسرى.

وكانت هذه الجمعية قد نشرت صورا للحمار المعتدى عليه، وشجبت هذا الاعتداء الشنيع الذي طال الدواب، حيث رجحت فرضية استعمال الأذن في أعمال السحر والشعوذة مشيرة إلى أن الحادث “لا يمكن أن يكون عرضي ووراءه أطفال”.

وبعد نشر الصور تدخلت جمعية “ملجأ الحمير والبغال” البريطانية والكائن مقرها بمدينة مراكش، حيث تنقلت إلى وجدة من أجل تفقد حالة الحمار ونقله إلى جانب دواب أخرى إلى مدينة مراكش من أجل علاجه.

وأمام هذه الأعمال “الدنيئة” في حق هذه الحيوانات، دعا ممثلو الجمعيتان السلطات إلى اتخاذ التدابير اللازمة للحد من هذه الظاهرة ومتابعة كل من يثبث تورطه في مثل هذه الأفعال.

يذكر أن الفصل 601 من القانون الجنائي المغربي يشير إلى أن “من سمم دابة من دواب الركوب أو الحمل أو الجر، أو من البقر أو الأغنام أو الماعز أو غيرها من أنواع الماشية، أو كلب حراسة، أو أسماكا في مستنقع أو ترعة أو حوض مملوكة لغير، يعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من مائة وعشرين إلى خمسمائة درهم”.

وكما ينص الفصل 602 من القانون الجنائي على أن “من قتل أو بتر بغير ضرورة أحد الحيوانات المشار إليها في الفصل السابق أو أي حيوان آخر من الحيوانات المستأنسة الموجودة في أماكن أو مباني أو حدائق أو ملحقات أو أراض يملكها أو يستأجرها أو يزرعها صاحب الحيوان المقتول أو المبتور، يعاقب بالحبس من شهرين إلى ستة أشهر وغرامة من مائة وعشرين إلى مائتين وخمسين درهما. فإذا ارتكبت الجريمة بواسطة انتهاك سياج، فإن عقوبة الحبس ترفع إلى الضعف”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *