سياسة

الأحرار: القاسم الانتخابي جعل منه البعض حصان طروادة يسيء به لنموذجنا الديمقراطي

قال فريق حزب التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، إن “النقاش الدائر حول القاسم الانتخابي تجعل منه بعض الأطراف حصان طروادة تحاول من خلاله الإساءة إلى نموذجنا الديمقراطي والتشكيك في هذا المسار الطويل والمضني”، مضيفا أن “المجال لا يتسع لفتح نقاش دستوري حول المنظومة الانتخابية وعلى الخصوص نمط الاقتراع”.

وقال محمد البكوري، رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين، خلال اجتماع للجنة المالية، اليوم الخميس، لمناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2021، إن الظرفية التي يشهدها المغرب لم تثنيه من تنظيم انتخابات شفافة وديمقراطية، منوها بجهود وزارة الداخلية التي باشرت مشاروات ماراطونية مع مختلف الأحزاب الوطنية.

وبحسب البكوري، فقد توافقت الأحزاب خلال مشاورات مدونة الانتخابات، على 25 نقطة باستثناء 3 نقاط، وهي القاسم الانتخابي ورفع عدد أعضاء البرلمان واللائحة الوطنية، مشيرا إلى أن النخب السياسية عبرت عن نضج كبير خلال هذه المشاورات باستثناء النقاش الدائر حول القاسم الانتخابي.

وشدد المتحدث على انه “حان الوقت لتغيير نمط الاقتراع الذي استنفذ مهامه ولم يعط ما كان منتظرا منه وبالتالي ارتأت كل الأحزاب السياسية طرح بدائل أخرى وهذا أمر طبيعي في بلد عريق كالمغرب به مجتمع حي يتعايش مع قضاياه ويعيش دينامية متجددة ويبحث باستمرار عن البدائل التي تعطي الفرصة لتوسيع المشاركة”.

وأبرز البكوري، أن “موقف الفريق من هذا الموضوع ينسجم مع موقف الحزب الذي عبرت عنه قيادته أثناء المشاورات مع الأحزاب وقدم فيه الحزب مقترحاته ضمن مقترحات باقي الأحزاب الوطنية”.

وقال فريق الأحرار بالمستشارين، إنه “يرفض أي مزايدة في هذا الموضوع، كما يرفض أي ربط بين تراجع المسار الديمقراطي وبين من يتشبث بالنمط القديم كما يلح البعض رافضين تغيير القاسم الانتخابي يفصلون بمنطق الحزب الواحد والوحيد”.

وأكد البكوري، أن “تطور بلادنا يفرض تغيير هذا النمط من الاقتراع وهذا ليس أول مرة فطيلة مسارنا الانتخابي جربنا بمنطق التوافق مجموعة من الأنماط الانتخابية، والهدف دائما تعزيز المسار الديمقراطي عبر للبحث عن السبيل لتوسيع المشاركة السياسية”.

وأردف المتحدث، أنه من “غير المقبول إقصاء 5 ملايين مغربي في الخارج من هذا الاستحقاق الانتخابي وهو ما تقتضيه معايير الديمقراطية الحقيقية الضامنة لحقوق الشعب وممثليه في الداخل والخارج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *