مجتمع

طبيب يدعو لعدم التشكيك في لقاح كورونا والتعامل مع الحملة بإيجابية (فيديو)

دعا الطبيب المقيم بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش، أنس أولميدي، إلى عدم التفكير بسلبية في موضوع لقاح كورونا، مشيرا إلى أن “الحذر مطلوب، لكن يجب التعامل مع الأمر بروح بإيجابية”.

وطمأن الدكتور أولميدي، في لقاء مصور مع جريدة “العمق”، عن المدة التي تم فيها التوصل إلى اللقاح، والتي وصفها البعض بـ”القائقة”، لأنه هناك “عوامل ساعدت على إيجاد لقاح لفيروس كورونا”، وفق تعبيره.

وقال المتحدث في ذات اللقاء، إن “الأوبئة التي مرت قبل كورونا، احتاجت من المجتمع العملي سنوات كثيرة من أجل الوصول إلى أسبابها وعواملها، عكس فيروس كوفيد19. وذلك بفضل التكنولوجيا وتطور الطب”.

واسترسل أولميدي، أنه “بعد أسابيع قليلة من ظهور الحالة الأولى، تم التعرف على فصيلة الفيروس”، مشيرا إلى أنه “تم التوصل إلى أن فيروس  “سارس كوف2″ هو المسؤول على كوفيد19، وأنه  قبل سنوات ظهر فيروس ” سارس كوف1″، وأنه قريب نوعا ما من الصنف الأول”.

وأضاف المتحدث القول: “هناك الكثير من القلق والتوتر في موضوع لقاح كورونا، لكن لا يجب أن ننسى أهمية اللقاحات في تاريخ البشرية، إذ ساعدت في علاج العديد من الأمراض أو تقليل الإصابة بها”.  

وزاد قائلا: إن “اللقاح هو الحل للوصول إلى مناعة جماعية ضد فيروس كورونا بسرعة أكبر، لأننا نحتاج لـ 65 بالمائة من الأشخاص يملكون مناعة ضد الوباء، وهذا يمكن الوصول إليه بشكل طبيعي، إلا أن هذا يتطلب شهورا وسنوات، وهنا يجب أن نطرح سؤال قدرتنا على الاستمرار في هذا الوضع بتبعاته الاقتصادية والنفسية”.

وأوضح أولميدي، أن الجائحة مستمرة، وعدد الإصابات في العالم كما في المغرب في تزايد، كما عدد الأموات، وبالمقابل الاقتصاد يستمر في التدهور، ولإعادته لنشاطه يستوجب العودة إلى الحياة الطبيعية، لذلك فنحن نحتاج إلى وقف الجائحة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • OULDCHRIF
    منذ 3 سنوات

    Il raconte n'importe quoi ce petit docteur