اقتصاد

الجواهري: الديون غير المؤداة بلغت 79 مليار درهم.. وأزمة كورونا تُنذر بتفاقم حجمها

24 نوفمبر 2020 - 16:30

سجل والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، ارتفاعا في الديون المعلقة الأداء مع نهاية التسعة أشهر الأولى من سنة 2020  بواقع 9.1 مليار درهم إلى 79 مليار درهم، لتبلغ نسبة التخلف عن الأداء 8.4 في المائة مقابل 7.6 في المائة بنهاية 2019.

وقال الجواهري في عرض له أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب اليوم الثلاثاء، إن الأزمة التي تجتاحنا ليست دون تداعيات سلبية على القطاع البنكي خاصة على مستوى نسبة التخلف عن الأداء وتكلفة المخاطر .

ولفت الجواهري، إلى أن هذا المستوى يظل مرتفعا مقارنة لا بالنسبة بما هو مسجل في البلدان المتقدمة، حيث سجلت ألمانيا 1.2 في المائة، بلجيكا 2.3 في المائة، وفرنسا 2.7 في المائة، بل أيضا بالمقارنة مع بعض بلدان المنطقة كالسعودية 1.7 في المائة، والكويت 1.8 في المائة، والأردن 4.2 في المائة، ومصر 4.9 في المائة،

إلى جانب ذلك، يضيف الجواهري، فإن تتبع استحقاقات القروض التي تم تأجيلها خلال الأزمة ينذر باحتمال تفاقم حجم الديون المتعلقة لأداء خلال الأشهر القادمة، مشيرا إلى أنه بنهاية شهر شتنبر بلغت القروض المؤجلة وغير المؤداة 13.2 مليار درهم فيما وصل مبلغ القروض التي لا تزال تستفيد من التعليق المؤقت إلى 15.1 مليار درهم.

الجواهري، أورد أن ربحية البنوك عرفت منحى تراجعيا خلال العشر سنوات الأخيرة، حيث انتقلت من 1.2 في المائة إلى 0.9 في للمائة، ويتوقع أن تنخفض عائداتها بشكل أكبر في سنة 2020 في سياق انخفاض أسعار الفائدة ومنح جزء هام من القروض بأسعار تفضيلية وكذا ارتفاع تكلفة المخاطر.

وشدد الجواهري، أنه بنهاية سنة 2020 تراجعت مردودية الأصول إلى 0.6 في المائة مقابل 0.9 في المائة في 2019 ومردودية الأموال الذاتية إلى 5.9 في المائة مقابل 9.4 في المائة.

وأوضح المتحدث، أنه تم تسجيل انخفاض كبير في سوق البورصة مع بداية الأزمة، حيث بلغ تراجع المؤشر العام في شهر مارس ناقص 26 في المائة، وهمت الانخفاضات على وجه الخصوص قطاعي الانعاش العقاري بنسبة ناقص 50 في المائة، والبنوك بنسبة ناقص 33 في المائة، مضيفا أن هذه التطورات دفعت بالهيئة المغربية لأسواق الرساميل إلى تقليص هوامش تغير أسعار الأسهم من أجل الحد من تقلبها.

كما تعرض قطاع التأمينات، وفق الجواهري، مع بداية الأزمة لخسائر هامة على مستوى رقم المعاملات وفوائض القيمة غير المحققة، مبرزا أنها تقلصت تدريجيا مع انتعاش سوق البورصة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

بسبب أزمة كورونا.. حركة النقل الجوي بمطارات المغرب تتراجع بـ%71 خلال 2020

اقتصاد

بعد توقفها لأزيد من شهر.. هذا موعد استئناف حركة الطرامواي بوسط الدار البيضاء

اقتصاد

مردودية الصندوق المغربي للتقاعد تسجل ارتفاعا بـ5.27 في المائة

تابعنا على