اقتصاد

المحكمة التجارية بطنجة تأمر بالحجز على باخرة ركاب بالميناء المتوسطي

شركة الملاحة البحرية "FRS"

قضت المحكمة التجاربة بطنجة، بالحجز التحفظي على باخرة ركاب تدعى “TANGER EXPRESS” المملوكة لشركة الملاحة البحرية “FRS”، وتربط ميناء طنجة المتوسط بميناء الجزيرة الخضراء، وذلك بسبب ديون في ذمة الشركة لصالح إدارة الجمارك بالميناء المتوسطي، فيما كشف مصدر أن الباخرة المعنية غادرت إلى ميناء الجزيرة الخضراء.

ووفق منطوق الحكم الذي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، فإن قرار الحجز التحفظي الذي أصدرته المحكمة التجارية، يأتي حفاظا وضمانا لأداء مبلغ يتجاوز 183 مليون درهم في ذمة الشركة مالكة الباخرة، وذلك بعد أن رفعت إدارة الجمارك بمناء طنجة المتوسط دعوى قضائية ضد الشركة.

وأشار منطوق الحكم رقم 2664، إلى أن جميع المحاولات المبذولة مع الشركة المالكة للباخرة المعنية قصد إبراء ذمتها من المبلغ المذكور، باءت بالفشل، فيما أمرت المحكمة التجارية بتبليغ وتنفيذ هذا الحكم، مع الرجوع إليها في حالة وجود صعوبة.

تفاصيل الديون

وبخصوص تفاصيل الدين المتراكم بذمة الباخرة، كشف مصدر لجريدة “العمق”، أنه عبارة عن ذعيرة مالية فرضتها إدارة الجمارك المغربية، عقب حجز السلطات الإسبانية لكميات كبيرة من مخدر الحشيش بحاوية للقمامة داخل الباخرة بميناء الجزيرة الخضراء.

ووفق المصدر، فإن حاوية النفايات التي كان يُفترض أن تكون فارغة، تم إدخالها إلى الباخرة وهي مملوءة برزم الحشيش بميناء طنجة المتوسط، قبل أن تجهض الشرطة الإسبانية محاولة التهريب هاته بميناء الجزيرة الخضراء، يوم 8 غشت الماضي.

وأوضح المصدر ذاته، أن الكلاب الإسبانية المدربة اكتشفت أكثر من 4 أطنان ونصف من الحشيش مخبأة داخل حاولة القمامة أثناء دخولها ميناء الجزيرة الخضراء الإسباني، أي ما يقارب 130 رزمة من الحشيش.

إلى ذلك، علمت الجريدة أن إدارة شركة الملاحة البحرية “FRS”، قامت بنقل باخرتها المذكورة من ميناء طنجة المتوسط إلى ميناء الجزيرة الخضراء، خلال الأيام الماضية، بذريعة إجراء عمليات صيانة اعيادية، وسط مخاوف من تهربها من عملية الحجز التحفظي للقضاء التجاري المغربي.

وفي سياق متصل، وجهت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، إنذارا إلى الشركة المذكورة بسبب توقف باخرتها ”TANGER EXPRESS” عن العمل ضمن الخط الرابط بين ميناءي طنجة المتوسط والجزيرة الخضراء.

وأوضحت الوزارة في مراسلة وجهتها إلى المدير العام لشركة الملاحة البحرية “FRS”، اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منها، أن الباخرة المعنية توقفت عن العمل دون إشعار السلطات المختصة، ودون احترام دفتر التحملات المنصوص عليه في خط طنجة-الخزيرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *