اقتصاد

اليابان تمنح المغرب قرضا بـ200 مليون دولار لدعم برنامج مواجهة كورونا

02 ديسمبر 2020 - 17:00

وقع المغرب واليابان على تبادل مذكرات بخصوص قرض ياباني بقيمة 200 مليون دولار، لدعم برنامج الاستجابة لجائحة “كوفيد- 19 ” بالمغرب.

وتم توقيع تبادل المذكرات، اليوم الأربعاء بالرباط، من طرف محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة وشينوزوكا تاكاشي سفير اليابان بالمغرب، وذلك في إطار تعزيز الصداقة والتعاون القائم بين البلدين.

وأفاد بلاغ بهذا الخصوص، أنه عقب توقيع تبادل المذكرات التي تشكل الاتفاق بين الحكومتين، وبغية الشروع في إجراءات تنفيذ هذا التمويل، تم التوقيع على اتفاقية القرض المرتبطة بهذا المشروع بين محمد بنشعبون ويوكوتا كينجي نائب ممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالمغرب.

وأضاف البلاغ، أنه وبشراكة مع البنك الافريقي للتنمية في إطار برنامج التمويل المشترك المستعجل من أجل افريقيا، يهدف هذا الدعم المباشر لميزانية الدولة التي تموله اليابان، إلى دعم الجهود الرامية إلى الاستجابة للأزمة الصحية والاجتماعية والاقتصادية التي سببتها حائجة كوفيد 19، من خلال تزويد المملكة المغربية بموارد إضافية لتنفيذ التدخلات الصحية والاجتماعية الطارئة وتحسين قدرة الاقتصاد الوطني على الصمود.

ويلبي دعم اليابان، وفق المصدر ذاته، الأهداف التي حددها برنامج استجابة المغرب لجائحة “كوفيد 19” مع التركيز على تعزيز النظام الصحي وتوسيع نظام الضمان الاجتماعي وتقديم الدعم المالي للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتجدر الإشارة إلى أن اليابان تساهم ، من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي التي تعمل بالمغرب لأكثر من 50 عاما، في مختلف برامج التعاون، بما في ذلك مشاريع القروض بالين الياباني، ويعود أول قرض في إطار المساعدة العمومية للتنمية بالمغرب إلى سنة 1976.

ومنذ ذلك الحين تم تنفيذ أكثر من 37 مشروعا للقروض في المغرب بقيمة 310 مليار ين ياباني، حوالي 27 مليار درهم، في مختلف المجالات.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اقتصاد

بركة يعلن تخصيص أكثر من 2 مليار درهم لمواجهة ندرة المياه بالأحواض المائية

اقتصاد

رغم الأزمة.. رونو المغرب تصدر 255 ألف سيارة نحو الأسواق الدولية  في 2021

اقتصاد

مكتب السياحة يعتمد فريق عمل جديد بالمعرض الدولي للسياحة لمدريد

تابعنا على