اقتصاد، خارج الحدود، سياسة، مجتمع

سابقة.. المغرب يصوت على قرار أممي يسمح باستعمال الحشيش في العقاقير الطبية

صوت المغرب أمس الأربعاء، إلى جانب 27 دولة، على قرار  لجنة تابعة للأمم المتحدة، بإزالة الحشيش للأغراض الطبية من فئة أكثر العقاقير خطورة في العالم، وهو القرار الذي رآه العديد من المتتبعين خطوة متقدمة نحو تثمين هذا المنتوج، وتوسيع دائرة استخداماته خاصة في المجال الطبي.

التصويت يركز بالضبط على ضرورة تقنين استعمال القنب الهندي لدواعي علاجية وليس ترفيهية، خاصة وأن الملايين عبر العالم يستعملونها ولكن بطريقة غير مقننة.

وصوت على القرار إلى جانب المغرب دول أغلبها أوربية وأمريكية، كفرنسا وإسبانيا وبلجيكا وكرواتيا والتشيك وإيطاليا، والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، وجنوب افريقيا، والأوركواي والسالفادور والنيبال.

فيما صوتت 25 دولة ضد القرار، ومن بين هذه الدول الرافضة: الجزائر وليبيا ومصر والبحرين وأنغولا والطوكو وتركيا وكينيا واليابان وهنغاريا وكوبا.

واعتمدت لجنة المخدرات في فيينا والتي تضم 53 دولة، على مجموعة من التوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، بشأن إعادة تصنيف القنب ومشتقاته.

وكان المغرب العضو الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي صوت بـ”نعم”، وكان واحدًا فقط من بين دولتين أفريقيتين صوتتا على ذلك. وبالمقابل صوتت ضده الجزائر والبحرين ومصر.

ووفق تصريح لتوم بليكمان، خبير سياسة المخدرات، لموقع “موروكو وورلد نيوز”، الذي أورد الخبر، فتصويت المغرب يعني “أن البلاد قد انضمت إلى مجتمع الدول، التي تتطلع إلى المستقبل، والتي تعترف بالخطأ التاريخي المتمثل في إنكار الفائدة الطبية للقنب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *