سياسة

الشنقيطي: نزاع الصحراء من بدايته إلى الآن “لعبة دموية غبية من جنرالات الجزائر”

اعتبر المحلل السياسي الموريتاني، محمد المختار الشنقيطي، أن مشكلة الصحراء المغربية منذ بدايتها إلى اليوم، هي “لعبة دموية غبية من جنرالات الجزائر، وابتزاز منهم للمغرب وسعيٌ لتطويقه”.

وأوضح الشنقيطي “هذه اللعبة أدت إلى تسميم العلاقة بين أكبر دولتين مغاربيتين بكل أسف، وجعلت الوحدة المغاربية مستحيلة. وليس للشعب الصحراوي المعذَّب في هذا الأمر ناقة ولا جمل، باستثناء صعاليك البوليساريو المستفيدين من استمرار الصراع”.

أستاذ الأخلاق السياسية وتاريخ الأديان بجامعة حمَد بن خليفة في قطر، أشار إلى أن “غالبية الشعب الصحراوي في موقع التابع والمفعول به في هذه القضية بكل أسف”، وفق ما جاء في تدوينة له.

وتابع: “من يعتقد أن جنرالات الجزائر -الذين قتلوا من الجزائريين ما يقارب عدد سكان الصحراء من أجل حرمانه من الحرية والديمقراطية- يساندون الشعب الصحراء إيمانًا واحتسابا، ونصرةً لحقوق الشعوب وتقرير المصير، فهو إما مغفَّل ساذج، أو متعصب تعصبا أعمى، أو متأدلج ضيّق العطن”.

ويرى الشنقيطي أن “العبث بوحدة الشعوب -بحجة معارضة الأنظمة والاعتراض على موبقاتها السياسية- قِصر نظر وبلاهة سياسية، وهو ما تتمناه الأنظمة العسكرية الأديولوجية المجدبة”.

وأضاف: “من يحمل همَّ الأمة ووحدتها بعيداً عن التقلبات السياسية العابرة فلن يضيع أي فرصة وحدوية بغض النظر عن طبيعة الأنظمة السياسية أو سلوكها السياسي، لأن قضية الوحدة تتعلق بمصائر الشعوب، وهي أكبر من أي قضية سياسية ظرفية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *