منتدى العمق

” العاطلون عن العمل عاطلون عن الحب عاطلون عن الحياة”

أمام مجتمع مركب لا تؤمن أغلب وحداته الاجتماعية بالأسباب الموضوعية للأزمات الإجتماعية والإقتصادية ، تعيش فئة المعطلين بالمغرب معاناة نفسية كبيرة ، تجعل منهم كائنات سيزيفية تضع أعناقها بين مطرقة المجتمع وسندان الدولة ، وذلك راجع للصعوبة المتمثلة أساسا في تحقيق الاستقرار المادي وكذا النفسي بغية الاندماج كليا داخل النسق الإجتماعي وتوفير متطلبات العيش الكريم .

لم أجد هنا بديلا أكثر وضوحا وشمولية من هذا العنوان العريض الذي يلخص سيرورة العاطلين ومعاناتهم الشبه اليومية أسريا وعاطفيا ومجتمعيا ، وهو عنوان مقتبس حصرا من عمل الأديبة والروائية المغربية ” فاتحة مرشيد ” عبر ثمرة عملها الفريد الذي تشكل في رواية لها تحت عنوان “مخالب المتعة ” .

بأسلوب مشوق وبحبكة روائية جميلة ، استطاعت الروائية أن تشد انتباه القارئ وتحبس أنفاسه بواسطة شخصيات مأزومة اجتماعيا ونفسيا تعاني من شبح البطالة رغم حصولهم على الشواهد العليا وانعراجهم في تكاوين متعددة المنهل .

يقول المثل الشعبي ” مايحس بالمزود غالليمضروب بيه ” ولعل الحكمة من هاته العبارة الشعبية أنه فرق بين أن تعيش غمار التجربة وفرق أن تسمع عنها ، فالتجربة المباشرة المعاشة هي التي تضع أحاسيسك وتركيزك العقلي وسط الميدان ، فالشخص “المعطل ” ينضح بالمعاناة النفسية والاجتماعية الشخصية ، بمعنى أنه يقبع وسط أوتارها بضغطها النفسي وبتجاربها القاسية التي قد تجعله في غالبية الأحيان يميل طوعا إلى البكاء والهروب من خط المجتمع ومن نظرته” الثقيلة” التي تتلخص في سؤال عبيط ومتكرر ” أمدرا اشدرتي في حياتك جاب الله ولا مزال … وهو السؤال الذي يدخل ضمن خانة الأسئلة المقلقة التي تراكم تأزيم حال “المعطل ” وتزيد من محنته ، فيصبح ” السؤال العادي “والمتداول لدى الحس المشترك بمثابة السهم الناري الذي يحرق النفس والوجدان ، فيخلق فوضى نفسية تشتت التركيز وتأخذه من جديد لغمار البؤس والكآبة ، فيصير الآخرون جحيما بالنسبة له .

أخبرني أحد الأصدقاء عن مرحلة ” بطالته ” القاسية ، حيث وصل به الحال في أحايين كثيرة بأن يرفض طلب الأصدقاء الذهاب رفقتهم لفضاء المقهى “مخافة الحرج في الآداء ” إذ أنه لا يجد حتى دريهات تسديد ثمن قهوته ، فيتحاشى الذهاب معهم بخلق أعذار بمبررات واهية .

إن الأمر شبيه بكابوس يعيشه هؤلاء يترواح بين صعوبة الولوج لسوق الشغل نظرا لجيوش المعطلين التي أصبحت تفوق بالآلاف مناصب الشغل “النادرة “فصار الأمر شبيها بعملية تخصيب بويضة واحدة تقصدها ملايين الأمشاج الذكرية “، وبين نظرة المجتمع “الحارقة ” ، التي تتقن فقط المقارنة السطحية والإسقاطات ” الخاوية ” وممارسة السادية اللفظية ، ( شوف ولد الجيران رجع بوليسي مع راسو وغيتزوج ودا واليدين الحج ” … وهلم ماجرى من عبارات التحطيم النفسي التي تحبط الأمل وتكسر جناح المقاومة لمكابدة تلك المعاناة الحارقة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *