خارج الحدود

مليون بريطاني وقعوا عريضة تطالب بإلغاء زيارة ترامب لبلدهم

وقع أكثر من مليون شخص، على عريضة تطالب بإلغاء زيارة الدولة، التي يعتزم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، القيام بها إلى بريطانيا خلال سنة 2017، وذلك احتجاجا على مرسومه المناهض للمهاجرين.

وتنص العريضة، التي نشرت على الموقع الإلكتروني للبرلمان البريطاني، على أنه “بإمكان ترامب المجيء إلى بريطانيا بصفة رئيس للحكومة الأمريكية” لكن يجب ألا يسمح له بأن يقوم بزيارة دولة “تشمل العديد من المراسم البروتوكولية مثل استقباله من قبل الملكة إليزابيث الثانية في مأدبة عشاء في قصر باكينغهام”.

وكان أكثر من 500 ألف بريطاني وقعوا، العام الماضي، على عريضة لحظر دخول دونالد ترامب لأراضي المملكة المتحدة على إثر أقواله بشأن المسلمين ووجود مناطق متطرفة في لندن.

ووفقا للقواعد المعمول بها في المملكة المتحدة، يتعين على البرلمانيين إجراء مناقشة بمجرد أن تتجاوز عريضة 100 ألف توقيع. وقد عقدوا، بالفعل مناقشات في البرلمان، بشأن احتمال منع زيارة ترامب، ولكن لم يتم اتخاذ أي قرار.

ومن جهتها، قررت الجامعة الاسكتلندية، روبرت غوربون بأبردين، سحب الدكتوراه الفخرية التي منحتها لدونالد ترامب، معتبرة أن تصريحاته “لا تتلاءم” مع روح وقيم الجامعة.

يذكر أن دونالد ترامب، الذي تنحدر والدته من اسكتلندا، يملك ملعبين للغولف في اسكتلندا علاوة عن العديد من الاستثمارات في هذه المنطقة.