أخبار الساعة، مجتمع

مدرسة الهندسة المعمارية بتطوان تناقش “التحديات الهيدرومناخية في التخطيط الحضري”

نظمت المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان، أمس الخميس، ندوة حول موضوع ” التحديات الهيدرومناخية في التخطيط الحضري”، أطرها الأستاذ Lebaut Sebastien المتخصص في الهيدرولوجيا والمناخ بجامعة لورين بفرنسا، وحضرها أزيد من 100 طالبة وطالب، فضلا عن الطاقم البيداغوجي والإداري.

وقالت المدرسة في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه إن هذا اللقاء الذي استمر لحوالي أربع ساعات أسفر عن توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين المؤسستين العلميتين المغربية (المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بتطوان) والفرنسية (جامعة لورين).

وأوضحت أن هذا اللقاء يأتي في إطار سلسلة من اللقاءات والاجتماعات المتواصلة التي تنظمها المؤسسة والتي تقارب في مجملها موضوع ”المدينة” و” التخطيط الحضري”، من زاويا مختلفة ومتعددة.

وأضافت المؤسسة ذاتها أن هذا التوجه يعكس وعي الطاقم البيداغوجي للمؤسسة بضرورة الانفتاح على تخصصات أخرى من جهة، وتنويع العرض البيداغوجي واغناء التكوين العلمي من جهة ثانية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الطلبة سيكونون على موعد يوم الخميس المقبل، مع ندوة أخرى حول موضوع” التشخيص البيئي المشهدي: نحو تمدين مستدام بالمغرب”، والتي سيقدمها الخبير المعتمد لدى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومدير مختبر” دينامية المشاهد والمخاطر والتراث، التابع لجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال ” الأستاذ الدكتور يحيى الخالقي”.

وفي سياق آخر، أشار بلاغ المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية إلى التحضير لعقد مجموعة من الشراكات مع العديد من المؤسسات الجهوية، والوطنية والدولية، والتي تهدف الى انفتاح المؤسسة على محيطها السوسيواقتصادي والعلمي، وفتح قنوات التواصل وتبادل التجارب والخبرات، بالإضافة الى تنويع وتسهيل المساطر الإدارية أمام الطلبة حتى يتمكوا من القيام بتداريبهم الميدانية وأبحاثهم في أفضل الظروف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *