مجتمع

البام يطالب الحكومة بربط الأقاليم الجنوبية بالسكك الحديدية

طالب حزب الأصالة والمعاصرة، الحكومة بربط الأقاليم الجنوبية والجنوبية الشرقية بخطوط السكك الحديدية للرفع من وتيرة التنمية بها.

وقال المستشار البرلماني عن حزب الجرار، الحو المربوح، أمس الثلاثاء في سؤال شفوي بمجلس المستشارين موجه لوزير التجهيز والنقل عبد القادر اعمارة، إن لربط المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية سيكون له آثار مهمة على وتيرة التنمية بهذه المناطق.

ونبه المرموح الحكومة إلى أن توزيع شبكة السكك الحديدية بالبلاد “يطرح إشكالا كبيرا”، بحيث تتمحور الشبكة كلها في شمال سلسلة جبال الأطلس ومنعدمة تماما في جنوبها.

وأضاف المربوح، إن “الحكومة التزمت بدراسة خطط من أجل تشيد خطوط سككية جديدة تربط مراكش بمدينة أكادير ثم سيدي إفني والعيون والداخلة في اتجاه موريتانيا”.

واسترسل”وذلك من خلال إعادة هيكلة وعصرنة قطاع السكك الحديدية وتوسيع شبكتها، الأمر الذي سيمكن من تطوير المناطق الجنوبية المغربية على المستويين الاقتصادي والاجتماعي”.

وأشار إلى أن فريق البام بمجلس المستشارين، سبق أن وجه سؤالا كتابيا في الموضوع، و”كان الجواب أن هذا المشروع يتعلق بمخطط 2040″، وتابع منتقدا “مما يعني أن المنطقة ستنتظر قرنا آخر حتى يتم ربطها بالسكك الحديدية، كما تضمن الجواب أيضا أن الأمر يتعلق بالأولويات، وهذا دليل على أن المناطق الجنوبية خار أولويات هذه الحكومة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *