سياسة

المرزوقي: نتائج انتخابات 2016 كانت كارثية وغابت عنها العدالة الانتخابية

قال أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة الحسن الأول بوجدة، بنيونس المرزوقي، إن الانتخابات التشريعية لسنة 2016 كانت كارثية، وغابت فيها العدالة الانتخابية.

المرزوقي الذي كان يتحدث في شريط فيديو بثه أمس على صفحته بـ”فيسبوك”، أوضح أن الأحزاب التي كانت تسمى أحزاب الحركة الوطنية الديمقراطية لم تجمع خلال انتخابات 2016 إلا 72 مقعدا، أي 20 بالمائة من المقاعد وهي نسبة ضعيفة جدا.

كما أشار إلى أن أحزاب اليسار حصلت في المجموع على 34 مقعدا، فيما كانت النتائج داخل الحكومة والمعارضة تحمل مفارقات غريبة، حيث أن حزبين داخل الأغلبية يتقدم أحدهما على الآخر بفارق كبير ويتعلق الأمر بحزب العدالة والتنمية 125 مقعد وحزب التجمع الوطني للأحرار 37 مقعد.

وبنفس المنطق في المعارضة، يضيف الخبير في الأنظمة الانتخابية، حيث حصل حزب الأصالة والمعاصرة على 102 مقعد، في حين حصل حزب الاتحاد الاشتراكي المحسوب على الأغلبية على 20 مقعد فقط، مشددا على ضرورة العمل على اعتماد أسلوب اقتراع جديد يحقق العدالة الانتخابية.

وأبرز، أن النقاش في 2016 كان حول تخفيض العتبة من 6 إلى 3، وكان ذلك، وكان البعض ينتظر أن تكون كارثية على بعض الأحزاب، ولكن بالعكس، كانت في صالحها، مضيفا أنه إذا لم تكن العتبة عالية فلا ضرورة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *