أخبار الساعة

قبل أيام من انطلاق عملية التلقيح ضد كورونا.. الاستعدادات متواصلة بجهة فاس

01 يناير 2021 - 19:58

تنفيذا للخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة، في إطار التوجيهات الملكية السامية، تنخرط جهة فاس مكناس، على غرار كل جهات المملكة، في الاستعدادات الكبرى لحملة التلقيح ضد كوفيد19، والتي ستشهدها بلادنا قريبا والتي تشكل لبنة أساسية لمواجهة انتشار عدوى كوفيد 19، وقد عملت كل الفعاليات على مستوى جهة فاس مكناس، على تفعيل كل الآليات والمعدات اللوجستيكية المختصة لتنظيم وإنجاح هاته العملية الهامة.

وتهدف هاته الحملة بلوغ 80 في المائة كمعدل ضروري للعودة إلى الحياة الطبيعية، وقد شرعت السلطات المشرفة على عملية التلقيح على العمل بشكل منسق ومنظم استعدادا لهذه العملية الكبرى، وذلك من خلال تشكيل لجنة قيادة يترأسها والي الجهة تعمل على تحديد وتنظيم مواقع التلقيح الثابتة منها والمتنقلة.

كما سيتم إحداث محطات للتلقيح عبارة عن وحدات ملحقة بالمراكز الصحية الحضرية والقروية، وستقدم خدماتها عبر نمطين الأول قار لاستقبال الساكنة بمحطة التلقيح، والثاني متنقل حيث تتوجه الفرق إلى مستشفيات، والمصانع والإدارات والأحياء الجامعية والمؤسسات السجنية والمناطق النائية.

وقد عبئت المديرية الجهوية للصحة  لجهة فاس مكناس بتنسيق مع السلطات المحلية ما يناهز 2500 من الموارد البشرية مكونة من أطباء وممرضين وإداريين وتقنيين وأعوان سيتولون عملية التلقيح والتسجيل، وتدبير البيانات والتتبع والتقييم ضمانا لحسن سير هاته العملية، التي ستجرى عبر 4 مراحل.

وقد عملت وزارة الصحة على تجهيز وتأهيل المستودعات لتخزين اللقاح ضد كوفيد 19 بغرف تبريد تصل سعتها إلى 50 متر مكعب وثلاجات خاصة للتخزين بسعة 16.9متر مكعب وأكياس عازلة للحرارة، بالإضافة إلى شاحنات للتبريد وأجهزة و مستلزمات طبية وأدوية أساسية ولازمة وذلك ضمانا لتغطية شاملة بلقاح كوفيد 19، والذي يعد وسيلة ملائمة للتحصين ضد هذا الوباء و العودة إلى الحياة الطبيعية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

الشرطة تستخدم السلاح الوظيفي بفاس لتوقيف جانح

أخبار الساعة

واشنطن توزع إعلان الاعتراف بمغربية الصحراء على عشرات الدول الأعضاء بالأمم المتحدة

أخبار الساعة

بدافع الغيرة.. الشرطة الإيطالية تعتقل مغربيا “شرمل” زوجته بسكين مطبخ

تابعنا على