مجتمع

الثلوج وموجة البرد القارس يلهبان أسعار حطب التدفئة بالأطلس

ألهبت موجة الثلوج التي ضربت منطقة الأطلس المتوسط، منذ نهاية الأسبوع الماضي، وما صاحبها من موجة برد غير مسبوقة، أسعار حطب التدفئة والمواد الفحمية، حيث سعر قنطار “العود” ارتفع إلى 120 درهما.

مواطن من قرية القباب بنواحي خنيفرة، أكد لـ”العمق” أن سعر القنطار يتراوح ما بين 100 إلى 120 درهما للقنطار، ويرتفع السعر كلّما توغلت في القرى والحواضر التي تشهد تساقطات ثلجية كثيفة، حيث يزداد الإقبال على حطب التدفئة، وترتفع وثيرة استهلاكه بالنظر إلى برودة الطقس الشديدة.

إقبال الأسر على شراء حطب التدفئة بالقباب وكروشن وسيدي يحي الواقعة في مرتفعات الطريق الوطنية 33، سببه التساقطات الثلجية التي تشهدها هذه المناطق، حيث الاستعدادات لفصل الشتاء، يضيف المصدر، تنطلق من فصل الصيف، وذلك عن طريق تخزين العود، وجمع ما يكفي منه استعدادا لموسم الثلوج.

معاناة المواطنين بقرى وحواضر خنيفرة، تزكيه معاناة ساكنة ملوية وأغبالو وبومية وتونفيت بإقليم ميدلت، حيث يضمن الحطب توليفة خاصة مع المواطنين، ويصير شعار “التدفئة” عنوانا لموسم الثلوج في منطقة تشهد تساقطات ثلجية كثيفة، شأنها في ذلك شأن منطقة تيمحضيت وأزرو بإقليم إفران، ومعها منطقة بولمان حيث درجة الحرارة تهبط إلى مستويات قياسية.

أسعار الحطب ترتفع خلال فصل الشتاء، إذ بالإضافة إلى موجة البرد، وكثرة الطلب، فإن ممتهني بيع العود اختفوا عن الأنظار بسبب تشديد الخناق عليهم من طرف سلطات المياه والغابات، وأصبحت الوجهة الوحيدة هي الشركات المخول لها بيع الحطب، والمتاجرة فيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *