أمطار مدن الشمال مجتمع

الأمطار القوية تحبس أنفاس مدن جهة الشمال وتستنفر السلطات المحلية (صور)

07 يناير 2021 - 12:30

شهدت معظم مدن جهة طنجة تطوان الحسيمة، الليلة الماضية (الأربعاء-الخميس)، أمطارا غزيرة وصلت إلى مستويات قياسية على الصعيد الوطني، وسط ترقب محلي مخافة وقوع سيول وفيضانات على غرار ما حدث بمدينة الدار البيضاء، أول أمس الثلاثاء.

ووفق المديرية العامة للأرصاد الجوية، فإن مدينتا تطوان وشفشاون تصدرتا مقاييس التساقطات المطرية المسجلة من الساعة السادسة من صباح أمس الأربعاء إلى غاية الساعة السادسة من صباح اليوم الخميس، حيث حلت تطوان في الصدارة بـ97 ملم، تليها شفشاون بـ88 ملم، ثم طنجة في المرتبة السادسة بـ40 ملم.

ورغم التساقط القوي للأمطار التي لم تتوقف لأزيد من 8 ساعات ببعض المدن كتطوان وشفشاون وطنجة والمضيق والفنيدق ومرتيل، منذ حوالي الساعة الخامسة مساء أمس إلى حدود الساعات الأولى من فجر اليوم، إلا أنه لم يتم تسجيل فيضانات أو سيول باستثناء بعض الأحياء والمواقع التي عرفت تجمعا كبيرا للمياه.

أمطار مدن الشمال

مرتيل ليلة أمس

ففي مدينة تطوان ومرتيل، شهدت بعض الشوارع وملتقيات الطرق ارتفاعا لمنسوب المياه بعد انسداد بعض بلوعات قنوات الصرف الصحي، إلا أن ذلك لم يوقف حركة السير، في حين كشف نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أن المياه تسربت إلى بعض المنازل التي تقع في أحياء منخفضة.

كما غمرت المياه بعض المحلات المتخصصة في بيع الأواني الفخارية التقليدية على الطريق الرابطة بين تطوان والمضيق، حيث كشفت صور تم تداولها تسرب مياه الأمطار إلى داخل تلك المحلات المحادية للطريق، فيما ارتفع بشكل كبير منسوب مياه واد مرتيل “المحنش” الذي يمتد على طول مدينة تطوان.

واستنفرت السلطات المحلية جميع المتدخلين من أجل مواجهة الأضرار المحتملة الناجمة عن التساقطات المطرية، حيث هرعت لجان اليقضة التابعة للعمالات والجماعات وشركة “أمانديس” المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل، إلى الأماكن المتضررة من أجل تسريح قنوات صرف مياه الأمطار.

وفي هذا الصدد، قامت لجنة برئاسة رئيس جماعة تطوان بتفقد المناطق التي تعرف تجمعا لمياه الأمطار، في الساعات الأولى من ليلة أمس، وعلى رأسها المنطقة الصناعية وساحة مسجد محمد السادس بحي الولاية، ومدارة مدخل حي الإنارة وقبالة دار الباشا، فيما ظلت فرق التدخل تراقب الوضع طيلة الليل.

أمطار مدن الشمال مرتيل

مرتيل ليلة أمس

وفي عمالة المضيق الفنيدق، ليلة أمس، استنفر العامل ياسين جاري جميع الجهات المتدخلة من أجل معالجة بعض الأضرار، خاصة بمدينة مرتيل التي شهدت ارتفاعا كبيرا في منسوب المياه بشوارعها وأزقتها بفعل التساقطات المطرية الغزيرة في وقت وجيز، فيما نزلت فرق الجماعة المحلية إلى الأماكن المتضررة، برئاسة رئيس جماعة مرتيل.

وأعطى العامل جاري التعليمات إلى السلطات المحلية والجماعات الترابية التابعة للعمالة والوقاية المدنية ومصالح شركة “أمانديس”، من أجل التدخل الاستعجالي لتصفية وتسريح البالوعات وقنوات صرف مياه الأمطار بجميع الشوارع والأحياء المتضررة، وهو ما مكن من عودة الأمور إلى طبيعتها في ذات الليلة.

جاء ذلك بعدما شكلت السلطات المحلية والجماعات الترابية لجان محلية لليقظة والحذر، وعبأت الآليات والموارد البشرية تحسبا لأي تدخل طارئ، كما قامت بتصفية وتسريح قنوات تصريف مياه الأمطار بشكل استباقي لتفادي تسجيل أي غمر أو فيضانات بشوارع المدن المعنية.

واد مرتيل المحنش بتطوان

ارتفاع منسوب واد مرتيل بتطوان (واد المحنش) – اليوم الأربعاء

وفي سياق متصل، حذرت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، مستعملي الطريق من السفر خلال هذه الفترة التي تعرف تساقطات مطرية قوية، حيث دعتهم إلى تأجيل تنقلاتهم من وإلى أو عبر عدد من مناطق المملكة، خاصة مدن الشمال، إلا في حالة الضرورة القصوى.

ويتعلق الأمر، بحسب بلاغ للوزارة، بأقاليم طنجة-أصيلة، تطوان، الفحص أنجرة، المضيق الفنيدق، شفشاون، العرائش، وزان، مرتفعات أقاليم الحسيمة، آسفي، أكادير إداوتنان، إنزكان أيت ملول، اشتوكة أيت باها، الصويرة، شيشاوة، سيدي بنور، الجديدة، برشيد، النواصر، الدار البيضاء، مديونة، المحمدية، وبنسليمان، الصخيرات، تمارة، سلا، الخميسات، القنيطرة، سيدي قاسم، سيدي سليمان، وتارودانت والحوز.

أمطار مدن الشمال مرتيل

مرتيل ليلة أمس

وأهابت الوزارة في بلاغها الذي تتوفر “العمق” على نسخة منه، بمستعملي الطريق بتجنب التنقل ليلا، والاستعداد القبلي للسفر وذلك بمراقبة الحالة الميكانيكية للعربات، وتوخي الحيطة والحذر سيما بالمحاور التي من المحتمل أن تتعرض للغمر بالمنخفضات ونقط عبور الطرق للأودية والشعاب.

ودعت المواطنين إلى عدم المغامرة بحياتهم وذلك بالمرور أثناء ارتفاع منسوب الأودية بالأرصفة القابلة للغمر، وعدم الافراط في السرعة وتجنب أي تجاوز أو مناورة مفاجئة، واحترام مسافة الأمان بين المركبات.

وأكدت الوزارة على ضرورة احترام السائقين لعلامات التشوير وكذا الامتثال لتعليمات السلطات المحلية وفرق المديريات الترابية للوزارة المتواجدة بصفة مستمرة على المحاور الطرقية المعنية قصد ضمان انسيابية حركة السير.

أمطار مدن الشمال

المياه تغمر شارعا رئيسيا بتطوان ليلة أمس

واد مرتيل المحنش بتطوان واد مرتيل المحنش بتطوان

ارتفاع منسوب واد مرتيل بتطوان (واد المحنش)

أمطار مدن الشمال مرتيل

أمطار مدن الشمال مرتيل

أمطار مدن الشمال مرتيل

أمطار مدن الشمال مرتيل أمطار مدن الشمال مرتيل أمطار مدن الشمال مرتيل

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

“دابا دوك” تمثل المغرب في المنتدى الاقتصادي العالمي في دورة 2021

لقاح كورونا مجتمع

وزارة الصحة تكشف تفاصيل وصول أولى جرعات اللقاح الصيني إلى المغرب

مجتمع

بعد إسدال الستار على الملف.. هذه تفاصيل الأحكام الصادرة في حق متهمي “مون بيبي”

تابعنا على