مجتمع

الثلوج تعزل عدة دواوير بإقليم تاونات وتلاميذ يواجهون “شبح الوديان”

12 يناير 2021 - 23:20

تعيش دواوير جبلية بنواحي تاونات، منذ 6 أيام، تحت رحمة الثلوج والمجاري المائية في الوديان.

مصادر من دوار المحامدة بجماعة بني وليد أكد لـ”العمق” أن حركة المرور متوقفة بسبب الثلوج، حيث اضطر المتسوقون إلى العودة لـ”عهد البغال” من أ جل الوصول إلى سوق ثلاثاء بني وليد، ومنهم من قطع مسافة طويلة مشيا على الأقدام، في وقت نصبت مصالح الدرك حاجزا أمنيا بمنطقة الجبل لمنع ” مخاطرة البعض بأرواحهم”.

معاناة مواطنين بدواوير تابعة لجماعات بني وليد، متيوة، مرنيسة، ودكة.. تفاقمها معاناة أطفالهم، خاصة وأن عددا منهم فرضت عليهم الثلوج المكوث في بيوتهم، في انتظار تحسّن أحوال الطقس، وتدخل السلطات المختصة، وتأمين حركة المرور بشكل اعتيادي.

في سياق متصل، تعاني ساكنة دواوير مولاي يحي بجماعة فناسة باب الحيط، غياب حافلة للنقل المدرسي تضمن تنقل أبنائهم لثانوية بني وليد، حيث ارتفاع منسوب واد ورغة، وغياب وسائل نقل بشكل منتظم، يساهمان في تعثر حصص الدراسة بالنسبة للمتعلمين، بالنظر إلى بعد المسافة، وتعرض المقطع الطرقي المحاذي لوادي ورغة من جهة متيوة ل” انهيار جزئي”، مما ينذر بوقوع كارثة، يؤكد مواطن من الدوار.

التساقطات الثلجية والمطرية تسببت في انهيارات صخرية، كنا تسببت في تهاوي تربة المسالك الجبلية، وهو ما نبه إليه محمد الهاشمي، مستشار بجماعة بني وليد، الذي طالب بتدخل السلطات المحلية والإقليمية، لفك الحصار عن الدواوير الجبلية، وتمكين المواطنين ومعهم تلامذة المؤسسات التعليمية من الوصول إلى مركز الجماعة.

السلطة المحلية بتنسيق مع الجماعة القروية بادرت إلى فتح مسالك ثلجية بالاعتماد على آلياتها الذاتية، في انتظار تدخل حقيقي للسلطات الإقليمية، لإعادة ترميم المقاطع الطرقية المتضررة بمنطقة سيدي سوسان، تمدغاس، اولاد غزال.. وترميل المسالك الرابطة بين المركز ودواوير عين عبدون التي تعرضت للتخريب بفعل التساقطات المطرية الأخيرة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مجتمع

جريمة بشعة تهز بوذنيب قرب الرشيدية.. ذبح طفل من الوريد إلى الوريد (صورة)

الثلج مجتمع

لم تشهدها المنطقة منذ سنوات.. فرحة سكان “تيمحضيت” بالتساقطات الثلجية الكثيفة (فيديو)

مجتمع

مشاهد ساحرة من غابة بوهاشم بإقليم تطوان بعد تساقط الثلوج (فيديو)

تابعنا على