مجتمع

برلمانيون يطالبون بفتح النقاش في مدونة الأسرة ومراجعتها

20 يناير 2021 - 14:00

طالب برلمانيون عن أحزاب الأصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية، بفتح النقاش في ورش مدونة الأسرة ومراجعتها، لتجاوز عدد من “الاختلالات”.

ودعت النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، أمينة ماء العينين، إلى التحلي بجرأة أكبر وتعديل نص مدونة الأسرة الذي يضم “اختلالات كبيرة”.

وكانت ماء العينين تتحدث، خلال دراسة مقترح قانون يقضي بتغيير وتتميم المادة 15 من من القانون رقم 70.03 بمثابة مدونة الأسرة، في لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، بحضور وزير العدل محمد بنعبد القادر.

وأشارت المتحدثة إلى أن “أسطورة كانت تروج على أن مدونة الأسرة ورش متكامل ولا يمكن تعديله إلى بموجب توافق مجتمعي” بدأت تتكسر، مشيرة إلى أن المدونة ظلت لسنوات “كأنها نص مقدس”.

وحثت على الانكباب على ورش تعديل مدونة الأسرة، لأن الأمر يتعلق بنص خاضع للتحولات المجتمعية، مشيرة إلى أن فتح النقاش في هذا “النص الحساس” تأخر كثيرا.

في السياق ذاته ذهبت البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية، فاطمة الزهراء برصات، قائلة إن ورش مدونة الأسرة كان من المفروض أن يفتح مع دستور 2011.

وأوضحت المتحدثة أن المدونة، بعد عام 2011، ظهرت “متخلفة على الدستور وعن عن الاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب”، مضيفة، “آن الأوان لتوقيف الظلم وانتهاك حقوق الأطفال والنساء بحكم القانون”.

من جهته طالب النائب البرلماني عن “الجرار” ورئيس لجنة العدل والتشريع توفيق الميموني، بتعديل المادة 16 التي تنص على أن “وثيقة عقد الزواج هي الوسيلة المقبولة لإثبات الزواج”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الأشخاص في وضعية إعاقة مجتمع

التوقيع بالرباط على اتفاقية شراكة لضمان التربية الدامجة للأطفال في وضعية إعاقة

مجتمع

بوعياش: عقوبة الإعدام غير فعالة وغير رادعة وتطبيقها يزيد من مشاعر “الظلم والوحشية”

مجتمع

تنظيم حملة للتبرع بالدم بمستشفى محمد الخامس بصفرو

تابعنا على