مجتمع

عكس كل مناطق الثلوج بالمغرب.. السلطات تغلق “أوكايمدن” وتزيد من عزلة مراكش ونواحيها

أعالي جبال الأطلس الكبير

في خطوة معاكسة لكل الفضاءات التي يكسوها الثلج خلال فصل الشتاء، قررت السلطات إغلاق منتجع أوكايمدن بإقليم الحوز خلال العطلة المدرسية الحالية، وأقدمت مصالح الدرك الملكي على منع عشرات الوافدين من المرور إلى المنطقة، وهو ما يزيد من المعاناة الاقتصادية التي تعيشها مدينة مراكش ونواحيها منذ بداية جائحة “كورونا”.

وتضاربت الأنباء عن الجهة التي أصدرت قرار إغلاق المنتجع الذي ينتعش اقتصاديا في فصل الشتاء فقط، حيث نشرت منابر محلية أن القرار صادر عن لجنة اليقظة المكلفة بتدبير جائحة “كورونا” على مستوى عمالة إقليم الحوز، ونقلت أخرى أن القرار صادر عن ولاية جهة مراكش آسفي، فيما لم تصدر أي من المؤسستين أي بلاغ رسمي في الموضوع.

وحسب ما أفاده مواطنون لجريدة “العمق” فقد تم نصب مجموعة من السدود القضائية على مستوى الطريق المؤدية إلى المنتجع، من أجل تشديد المراقبة على الراغبين في الذهاب إلى المنطقة.

وتعيش مدينة مراكش ونواحيها حالة من العزلة الاقتصادية بسبب قرارات إغلاق المدينة، وفرض التوفر على رخصة تنقل استثنائية للوافدين على المدينة الحمراء وللخارجين منها، وذلك منذ بداية جائحة “كورونا” شهر مارس من السنة الماضية، دون أي فتح على عكس المدن الأخرى.

وبالرغم من تراجع عدد الإصابات بفيروس “كورونا” المستجد، سواء على المستوى المدينة أو الجهة منذ شهور، مازال قرار إغلاق مراكش سائر المفعول، وهو ما يعرض المدينة التي يعتمد اقتصادها على السياحة بشكل كامل للسكتة القلبية.

ويذكر أن عشرات سيارات النقل السياحي المشتغلة على مستوى الجهة، خاضت الأسبوع الماضي احتجاجا في الطريق المؤدية إلى منتجع أوكايمدن بأعالي جبال الأطلس، وذلك بعد منع بعضهم من الولوج إلى المنطقة بداعي عدم التوفر على رخصة تنقل استثنائية، وذلك في الوقت الذي يسمح فيه بمرور سيارات النقل المزدوج دون أية مراقبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *