اقتصاد

نزع الملكية يكلف وزارة التجهيز 500 مليار سنتيم خلال 4 سنوات

نزع الملكية

أفاد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، أن نزع الملكية كلّف الوزارة سواء عبر المؤسسات أو الشركات التابعة لها، 500 مليار سنتيم وذلك من سنة 2016 إلى غاية سنة 2020.

وأوضح اعمارة، في جواب على سؤال تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية حول نزع الملكية، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن “نزع الملكية لا تحابي أحدا، وهي مؤطرة بالقانون رقم 7.81 تأطيرا واضحا جدا والمشرّع حرص على الالتزام بمراحلها”.

وأبرز الوزير، أن “مقتضيات المادة 8 مكررة من القانون المالي 2020، تلزمنا حقيقة على أن لا نباشر الاشغال إلا بعد تسوية الوعاء العقاري اللازم لذلك” يقول المتحدث.

وتابع، “صحيح سيعطل المشاريع لكن فيه عدد من الضمانات لنا لكي لا نقع في الاعتداء المادي، وفي نفس الوقت لا يقع مشكل لذوي الحقوق الذين نُزعت ملكيتهم، وهناك حالات تكون فيها بعض الإشكاليات منها عدم رضاهم فيما تقرر من ثمن فيلجؤون للقضاء”، موردا أن الأثمنة محددة، وهناك لجنة تقييم تأخذ بعين الاعتبار البيوعات لي دارو في منطقة ما”.

وشدد المتحدث على أن المسطرة المحددة تحمي، “لأنه عندما يخرج مرسوم المنفعة العامة وإلى غاية الحيازة هناك عدد من المقنضيات القانونية والتنظمية ينبغي الالتزم بها، وإذا لم نلتزم بها نقع في الاعتداء المادي وهنا قد تحكم المحكمة بأضعاف الأضعاف”. على حد تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *