أخبار الساعة، مجتمع

إطلاق أنشطة الدراسات المتوسطية بجامعة محمد الخامس بالرباط

عقدت مجموعة الدراسات والأبحاث حول البحر الأبيض المتوسط اجتماعا تحضيريا مع وفد عن جامعة محمد الخامس بالرباط، لتدارس الخطوات التقنية والعملية لإعطاء الانطلاقة الفعلية لأنشطة الكرسي الجامعي المخصص للدراسات المتوسطية 2021.

وأوضح بلاغ لمجموعة الدراسات والأبحاث حول البحر الأبيض المتوسط وتوصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذا الاجتماع يأتي في سياق تفعيل اتفاقية الشراكة التي تجمع بين الطرفين، والتي تستهدف تطوير التفكير حول قضايا المنطقة المتوسطية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والتكنولوجية.

وعبر الحبيب المالكي رئيس المجموعة عن سعادته للشروع في تفعيل الشراكة التي تجمع بين المجموعة والجامعة، من خلال الإعداد لإطلاق أنشطة الكرسي الجامعي المخصص للبحث في التحديات المتوسطية الراهنة والمستقبلية.

وأشار الملكي إلى أن هذا الكرسي الجامعي يمثل فضاء واعدا لتقاسم الخبرات والمعارف ولإنتاج الأفكار والتصورات الجادة التي تعيد للمنطقة المتوسطية وقعها الحيوي في العالم. مؤكدا على أهمية بلورة برنامج متنوع يشمل التخصصات العلمية المختلفة من أجل فهم مندمج ومتكامل لواقع ومستقبل المنطقة المتوسطية في امتدادها الإفريقي وانفتاحها على باقي مناطق العالم.

وشدد المتحدث ذاته على ضرورة مأسسة الكرسي المتوسطي من أجل ضمان استمراريته وخلق التراكمات الضرورية لتعميق المعارف والمقاربات المتعلقة بالأسئلة المتوسطية الكبرى.

من جهته عبر إسماعيل قسو نائب رئيس الجامعة المكلف بالبحث والابتكار والشراكة، وفريد الباشا عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، عن احتضانهما للكرسي المتوسطي ليكون فضاء أكاديميا للتفكير الجماعي المتعدد التخصصات حول رهانات البحر الأبيض المتوسط.

وأكد ممثلا جامعة محمد الخامس، أن هذا المشروع سيمكن من توفير حيز جامعي مفتوح أمام مختلف الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والاجتماعيين والأكاديميين لتحليل مختلف الإشكالات المطروحة، مما سيجعله قوة اقتراحية تساهم في تقوية الشراكات المتوسطية وتطوير السياسات العمومية في بلدان المنطقة.

واعتبر قسو والباشا أن الكرسي المتوسطي يمثل قيمة مضافة على مستوى البحث الجامعي الذي سيعزز موقع المنطقة المتوسطية في الحوار الشامل بين مختلف مناطق العالم حول راهن ومستقبل البشرية.

وخلال هذا الاجتماع، تم تقديم مجموعة من المقترحات لتوفير ستوفر الشروط الضرورية لإطلاق أنشطة كرسي الدراسات المتوسطية بمقر كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكدال بالرباط، من أبرزها عرض مشروع إحداث الكرسي المتوسطي على أنظار مجلس جامعة محمد الخامس في دورته المقبلة للمصادقة عليه.

كما قدم الطرفان مقترح وضع نظام داخلي خاص بالكرسي المتوسطي يحدد طريقة ومقتضيات الاشتغال ويؤطر العمل المشترك الثلاثي الأطراف، إضافة لبلورة البرنامج العلمي العام للكرسي المتوسطي، مع استعراض المحاور الرئيسية والأنشطة المقترحة ولائحة بأهم الشخصيات والفعاليات المتدخلة.

وركز الاجتماع أيضا على إصدار الكرسي المتوسطي لمجلة علمية متخصصة حول القضايا المتوسطية لتكون منبرا للباحثين والجامعيين من مختلف مناطق العالم لعرض آرائهم وتصوراتهم، وإعداد مخطط تواصلي لمواكبة أنشطة الكرسي المتوسطي من أجل ضمان إشعاع أكبر، وخاصة عبر استثمار وسائط التواصل الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *