مجتمع

87% من المغاربة يرون أن الرشوة منتشرة في قطاع الصحة العمومية

05 فبراير 2021 - 15:00

قالت دراسة أنجزها المعهد المغربي لتحليل السياسات، إن قطاع الصحة هو القطاع الأكبر من حيث مدركات الفساد بالمغرب، حيث صرح 87 بالمائة من المستجوبين بأن الرشوة منتشرة في قطاع الصحة العمومية.

نتائج الدراسة التي تم عرضها، أمس الخميس، أشارت إلى أن 58 بالمائة من المستجوبين ترى بأن الرشوة متفشيا جدا في قطاع الصحة، مقابل 29 بالمائة قالوا إنها متفشية، فيما عبر عبر 55 في المائة عن اعتقادهم بأن الرشوة والمحسوبية في قطاع الصحة الخصوصي (19 في المائة متفش جدا، و36 متفش).

وفيما يخص قطاع التعليم، فقد أكد المعهد المشرف على هذه الدراسة أنه يعرف أيضا مستويات مرتفعة من مدركات الفساد، وإن بنسبة أقل من قطاع الحصة، فقد قال 48 في المائة من المشاركين أن الرشوة والمحسوبية منتشرة في قطاع التعليم العمومي (20 في المائة تعتقد بأنه متفش جدا و28 في المائة متفش)،

وتبلغ تلك النسبة، بحسب الدراسة التي اطلعت “العمق” على نتائجها، 45 في المائة بالنسبة للتعليم الخصوصي، حيث تعتقد 17 في المائة بأنه متفش جدا فيما ترى 28 في المائة من العينة المستجوبة بأنه متفش.

وعلى العموم، فقد عبر 35 في المائة فقط من المستجوبين على رضاهم فيما يخص جهود الحكومة في مكافحة الفساد. (3 في المائة راضون جدا، و31 في المائة راضون). ويعتقد نصف المستجوبين (52 في المائة) أن الحكومة تحاول محاربة الفساد ولكنها تستطيع القيام بأكثر مما تقوم به حاليا.

وبالمقابل، قال 9 في المائة أنها تبذل ما فيه الكفاية من أجل ذلك، وأكد 39 في المائة أن الحكومة لا تبذل ما فيه الكفاية لمحاربة الفساد.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

محمد منذ 8 أشهر

و100%في الداخلية والعدل والمالية اي الضرائب وفي التوظيف في الشركات وفي التجهيز والصفقات والإسكان الوكالات الحضرية خاصة والشباب والرياضة ريع الملاعب والجمعيات الرياضية الصورية وحدث ولا حرج على دولة لا يسري فيها القانون ويعتبر الموظف رب ادللمؤسسة ومالك لها لا احد يستطيع مراقبته أو محاسبته

مقالات ذات صلة

مجتمع

القضاء يوزع 226 سنة على المتهمين في قضية فتاة الوشم بالفقيه بنصالح

مجتمع

بوشارب تعلن نجاح تنظيم مباريات جهوية لولوج مدارس الهندسة المعمارية

مجتمع

النيابة العامة تعلن تفاصيل وفاة بلفقيه وترجح فرضية إقدامه على الانتحار

تابعنا على