سياسة

إسرائيل في المقررات الدراسية بالمغرب عقب اتفاق بين أمزازي ونظيره الإسرائيلي

أجرى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، مباحثات هاتفية، أمس الأربعاء، مع نظيره الإسرائيلي، يوؤاف جلانت.

وبحسب مصادر إسرائيلية، فإن الوزيران، اتفقا على تبادل الوفود الطلابية وتنظيم جولات دراسية في إسرائيل والمغرب لتعميق العلاقات الدبلوماسية، فيما أعلن “جلانت”، أنه في العام المقبل سيتضمن المنهاج الدراسي في إسرائيل مواضيع عن الجالية اليهودية المغربية.

وأشارت المصادر ذاتها، إلى أن وزير التربية والتعليم الإسرائيلي يوؤاف جلانت، شكر نظيره المغربي سعيد أمزازي، على قرار دمج مواضيع عن دولة إسرائيل والتراث اليهودي في المنهاج الدراسي المغربي.


وبحسب “جيورزاليم بوست”، فقد أكد وزير التعليم والتربية الإسرائيلي، خلال مباحثاته مع أمزازي، أن التعليم هو أسلم وسيلة لضمان علاقات قوية بين الأمم. واقترح تشكيل لجان مخصصة لتطوير برامج التعليم في البلدين.

وقال “جلانت”، “استجاب أمزازي بحماس لاقتراحي” في إشارة إلى بدء رحلات تعليمية للطلاب إلى المغرب، وأضاف قائلا: “سوف يتعلمون عن تاريخ المغرب الكبير، من منظور تعليمي وكذلك من منظور اجتماعي”.

كما تقدم الوزير الإسرائيلي بالشكر إلى الملك محمد السادس على حماية الجالية اليهودية والحفاظ على مواقع التراث اليهودي في المغرب. وفي الأخير تبادل الوزيران دعوات الزيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *