خارج الحدود

الإمارات تقيل أكثر وزراء خارجيتها إثارة للجدل

12 فبراير 2021 - 07:00

أقال محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء، أنور قرقاش من منصب وزير الخارجية، وعين في منصبه شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان.

وأجرت الإمارات تعديلا وزاريا مصغرا في وزارة الخارجية، حيث تم تعيين شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان وخليفة شاهين المري وزيري دولة.

وعين أنور قرقاش مستشارا دبلوماسيا لرئيس الدولة، وفق ما أكدته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية “وام”.

وقال محمد بن راشد، حسب ما نقت عنه “وام”، “منح رئيس الدولة وسام الاتحاد للدكتور أنور قرقاش.. أحد أهم رواد العمل السياسي الإماراتي.. الذي استطاع إحداث تحولات كبيرة في عملنا السياسي الخارجي وعلاقاتنا الدولية والإقليمية”.

من جهته ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد: “سعدت وأخي محمد بن راشد بتكريم أنور قرقاش وزكي نسيبة، بوسام “الاتحاد” تقديرا لعطائهما ودورهما في خدمة الوطن على مدى سنوات طويلة، في المجالين الدبلوماسي والثقافي”.

يشار إلى أن قرقاش كان من أكثر وزراء الخارجية الإماراتيين إثارة للجدل، حيث تميز بحضوره الدائم على مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من مواقفه المثيرة لردود الفعل.

قرقاش الذي شغل منصب وزير الخارجية لمدة 13 عامًا، أثر خبر إقالته جدلا واسعا بين عدد من النشطاء العرب، حيث عقبوا على عبارته “التحولات الكبيرة في عملنا السياسي”.

وقالوا إن هذه التحولات تتمثل في مساهمته في “تدمير اليمن وليبيا، والمشاركة في حصار قطر، والوقوف مع اليونان وقبرص ضد تركيا، وتأييد فرنسا رغم حملتها ضد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وموقفه السلبي من القضية الفلسطينية”.

واعتبر النشطاء، عبر هشتاغ “قرقاش”، أن دور قرقاش في السياسة الخارجية الإماراتية انتهى، قائلين إنه أصبح ورقة محترقة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

خارج الحدود

البوليساريو تجبر سكان مخيمات تندوف على دفع مساهمات عينية لمسلحيها

خارج الحدود

إسرائيل تقطع الكهرباء عن المسجد الأقصى لمنع رفع الآذان

خارج الحدود

الدانمارك تعلن التوقف نهائيا عن استخدام لقاح أسترازينيكا

تابعنا على