سياسة

البيجيدي يشكو التضييق في القرى ويدعو لتجريم عدم حياد السلطة إزاء المرشحين

طالب رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، مصطفى الإبراهيمي، وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، إلى التدخل لوضع حد للمضايقات التي يتعرض لها حزب المصباح بالعالم القروي.

وقال الإبراهيمي، خلال مناقشة القوانين الانتخابية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، “هناك مضايقات على كل من تسول له نفسه الاقتراب من العدالة والتنمية”، قبل أن يشير إلى أن هذه الظاهرة ليست عامة.

وزاد أن هناك من يقول للمواطنين لكم أن تختاروا من تشاؤون من الأحزاب ما عدا العدالة والتنمية وتترشحوا فيها، مضيفا بقوله: “نتمنى أن تكون هذه المسائل محدودة حتى يمكن معالجتها ونحن على بعد أشهر من الانتخابات”.

وفيما يتعلق بحياد السلطات العمومية، استحضر الإبراهيمي التنصيص الدستوري الصريح بأن السلطات ملزمة بالحياد التام إزاء المرشحين، داعيا وزير الداخلية إلى القطع مع المظاهر السلبية التي رافقت الاستحقاقات السابقة.

وشدد الإبراهيمي على ضرورة السعي إلى تملك سياسة منسجمة مع مقتضيات الدستوري، وهو ما يتعين معه تجريم جميع الممارسات التي تتعارض مع الحياد إزاء المرشحين وعدم التمييز بينهم.

وبخصوص ما جاء في مشاريع القوانين الانتخابية، فقد أكد رئيس فريق حزب المصباح بمجلس النواب، أن عدد المقاعد المخصصة للجهات الكبرى لا تتناسب ومعيار عدد السكان، كما دافع على بقاء لائحة الشباب، حيث أكد أنهم إضافة نوعية للبرلمان وأن اللائحة الجهوية ستقوض من حظوظهم في المشاركة التشريعية.

وأكد الإبراهيمي على ضرورة الإبقاء على تمثيلية تمثيلية واضحة ووازنة للشباب بمجلس النواب سواء من خلال اللائحة الوطنية أو اللائحة الجهوية من قسمين أحدهما يخصص للشباب حصريا .

واعتبر المتحدث، أن اعتماد القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين يعد التفافا على الاقتراع اللائحي وستتحول العملية الانتخابية لتوزيع للمقاعد بين الأحزاب المشاركة بالتساوي بدون منافسة مما يضرب أساسا العملية الديمقراطية والتنافس في عمقه.

وأكد أن تعديل القاسم الانتخابي، يخالف المقتضيات الدستورية والمنطق الانتخابي السليم ويعاكس التجارب المقارنة الفضلى وسيشكل تراجعا وانتكاسا خطيرا على الديمقراطية التمثيلية ببلادنا، مضيفا أن الأحزاب التي تدافع عن القاسم لم تورد ذلك في مذكراتها المكتوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *